إعفاء رجال أعمال تركيا وشاحناتها من تأشيرة دخول روسيا

الخميس 7 فبراير 2019 02:02 ص

وقع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" مرسوما، الأربعاء، برفع تأشيرة الدخول إلى بلاده عن الأتراك من حاملي الجوزات الرسمية ورجال الأعمال وسائقي الشاحنات.

وجاء المرسوم تنفيذا لاتفاق توصل إليه "بوتين" مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" سابقاً، وبمقتضاه ينبغي على الحكومة التركية اتخاذ تدابير مماثلة تجاه المواطنين الروس.

وزار "أردوغان" العاصمة الروسية موسكو في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، وكان للملف السوري الحصة الكبرى في محادثاته مع "بوتين"، فيما شهدت أنقرة، في أبريل/ نيسان 2018، قمة بين الرئيسين، هيمن عليها الملف الاقتصادي.

ولدى روسيا علاقات اقتصادية قوية مع تركيا، حيث تعتمد أنقرة بنسبة 30% من إمداداتها من الغاز الطبيعي على موسكو، ويتفق كل منهما على التخلي التدريجي عن الدولار في المبادلات التجارية الخارجية والسياحة، فضلاً عن صفقات السلاح.

وإضافة إلى مشروع السيل التركي قيد الإنشاء، سينقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية، كما يعتبر مفاعل "أك كويو" النووي واحدا من أبرز المشاريع الاستراتيجية المشتركة بين أنقرة وموسكو، ومن المفترض أن يساهم في توليد 4 آلاف و800 ميغاواط من الطاقة الكهربائية سنويا.

كما سيساهم المفاعل الجديد في تقليل اعتماد تركيا على استيراد الوقود الأحفوري، ما يقلل العجز في ميزان تركيا التجاري بشكل كبير، الذي يعتبر واحدا من أهم مشاكل اقتصادها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا فلاديمير بوتين أك كويو مشروع السيل البحر الأسود موسكو