السعودية والعراق يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب

الخميس 7 فبراير 2019 05:02 ص

بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، ووزير الخارجية العراقي "محمد علي الحكيم"، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والمستجدات في المنطقة.

وتناول اللقاء الذي عقد في واشنطن، الخميس، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد "الدولة الإسلامية"، سبل التعاون لمكافحة الإرهاب.

ووفق بيان للخارجية العراقية، أكد "الحكيم" حرص بلاده على توثيق العلاقات الثنائيَة مع السعودية، وتكثيف التعاون، والتنسيق حول التطورات الإقليمية والدولية. 

وشدد "الحكيم" على ضرورة فتح وتعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين.

وأضاف أن العراق يتطلع إلى إيفاء الدول التي تعهَدت بتقديم المساعدة في مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت في فبراير/شباط من العام الماضي.

من جانبه، عبر "الجبير" عن ارتياح بلاده لمستوى علاقاتها مع العراق والتطورات الأخيرة في التعاون المثمر بين البلدين وأهميتها في حفظ الأمن، والاستقرار في المنطقة.

وقدم الوزير السعودي، التهنئة للحضور على ما وصفه بـ"الانتصار الذي تحقق على تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابي وتحقيق التحالف لأهدافه".

وترأس "الجبير"، وفد السعودية في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة "الدولة الإسلامية"، بحسب الوكالة السعودية الرسمية "واس".

ويبحث وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد "الدولة الإسلامية"، تجنب بروز التنظيم مجددًا، ومصير المقاتلين الأجانب المعتقلين في سوريا، وتبديد التوتر بين الأكراد والأتراك.

وتشهد العلاقات السعودية العراقية تقاربا ملحوظا بعد قرابة 3 عقود من توتر كبير وقطع للعلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأعلن البلدان في أكتوبر/تشرين الأول 2017، تأسيس المجلس التنسيقي رسميا، تبعها عودة هبوط الطائرات السعودية في مطارات العراق بعد توقف دام نحو 27 عاما.

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق عادل الجبير محمد علي الحكيم الدولة الإسلامية