التحالف الدولي: تنظيم الدولة محاصر في 1% من أرض الخلافة

الخميس 7 فبراير 2019 06:02 ص

قال التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا الخميس، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" بات محاصراً في مساحة تعادل أقل من 1% من مساحة أرض الخلافة التي أعلنها عام 2014، في ضوء خسائره الميدانية المتلاحقة.

وفي عام 2014، أعلن التنظيم إقامة "الخلافة الإسلامية" على مساحات واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور.

ومني التنظيم، بخسائر ميدانية كبرى خلال العامين الأخيرين على وقع هجمات شنتها أطراف عدة. وبات وجوده حالياً يقتصر على مناطق صحراوية في البلدين.

وقال نائب القائد العام للشؤون الاستراتيجية والمعلوماتية اللواء في الجيش البريطاني "كرستوفر كيكا"، في بيان للتحالف، "نستمر في الضغط على المتبقين من إرهابيي داعش.. لحصرهم في رقعة صغيرة، تعادل حالياً أقل من 1% من مساحة الخلافة الأصلية".

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من أمريكا آخر المعارك ضد التنظيم في ريف دير الزور الشرقي. وباتت إثر هجوم بدأته في سبتمبر/أيلول، تحاصر التنظيم في مساحة تقدر بأربعة كم مربعة قرب الحدود العراقية.

وتمكنت هذه القوات وفق التحالف "بتحرير ما قارب 99.5% من الأراضي الخاضعة لسيطرة داعش" في سوريا.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد دفعت العمليات العسكرية أكثر من 37 ألف شخص إلى الخروج من آخر مناطق سيطرة التنظيم منذ مطلع ديسمبر/كانون الأول، وغالبيتهم نساء وأطفال من عائلات الجهاديين، وبينهم نحو 3400 عنصر من التنظيم.

ويحاول مقاتلو التنظيم، وفق "كيكا" "الفرار من خلال الاختباء بين النساء والأطفال الأبرياء الذين حاولوا الفرار من القتال"، لكنه شدد على أن "هذه التكتيكات لن تنجح".

وأكد المتحدث باسم حملة قوات سوريا الديموقراطية في دير الزور "عدنان عفرين" لفرانس برس السبت أن مقاتلي التنظيم "يضعون المدنيين على الخطوط الأمامية وهو ما يمنع تقدمنا".

وبين المدنيين، وفق قوله، من أجبرهم التنظيم على البقاء واتخذ منهم دروعاً بشرية، بينهم أفراد من عائلات الجهاديين أنفسهم.

ولطالما لجأ التنظيم على جبهات عدة إلى استخدام المدنيين كدروع بشرية، بهدف عرقلة تقدم خصومه لدى تضييقهم الخناق على آخر معاقله. كما يزرع خلفه الألغام والمفخخات لمنع المدنيين من الخروج ولإيقاع خسائر في صفوف خصومه.

ورغم الخسائر المتلاحقة التي مني بها التنظيم، إلا أنه لا يزال يشكل مصدر تهديد حقيقي، وفق محللين.

وغالباً ما يتحرك في المناطق التي تمّ طرده منها، عبر "خلايا نائمة" تقوم بوضع عبوات أو تنفيذ عمليات اغتيال أو خطف أو تفجيرات انتحارية تستهدف مواقع مدنية وأخرى عسكرية.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية داعش التحالف الدولي دروع بشرية

صور.. مجزرة في الباغوز بيد قوات قسد والتحالف الدولي

"قسد" تنفي سيطرتها على آخر جيب لتنظيم الدولة بسوريا