مكاسب قطر من اتفاق السماوات المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي

الخميس 7 فبراير 2019 07:02 ص

في خطوة هي الأولى من نوعها بين إحدى دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، اختتمت قطر، الثلاثاء، مفاوضاتها مع الاتحاد بشأن اتفاقية النقل الجوي الشاملة، والمعروفة بـ"السماوات المفتوحة"، والمنتظر توقيعها العام الجاري.

وبموجب هذه الاتفاقية بين الدوحة ومفوضية الاتحاد الأوروبي للحركة والمواصلات، تتمتع جميع شركات الطيران في الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودولة قطر بوصول مطلق وغير مقيّد للرحلات.

وبحسب صحيفة الشرق القطرية الخميس، فإن الاتفاقية تمكن قطر من الطيران إلى 28 دولة أوروبية بعدد رحلات غير محدد تشمل الشحن الجوي وتنقل الركاب وعمليات النقل الجوي الحر، فضلا عن عدد غير محدود من مرات الدخول إلى 28 دولة أوروبية، الأمر الذي يفتح للدوحة آفاق التوسع في السوق الأوروبي. 

وتنص الاتفاقية كذلك على أن تُفتح الأجواء القطرية للطيران الأوروبي مما يزيد حركة النقل والسياحة والشحن الجوي والتبادل التجاري بين الدوحة والعواصم الأوروبية بشكل كامل، ويوفر مستوى جديدا من التنافسية لشركات الطيران في أوروبا وقطر.

وتنصّ الاتفاقية على اتخاذ قطر والاتحاد الأوروبي خطوات جريئة من خلال الاتفاق على البنود التالية: المنافسة العادلة والبيئة وحماية المستهلك والجوانب الاجتماعية والشفافية، بالإضافة إلى بند مزاولة الأعمال الذي يعفي شركات الطيران الأوروبية من شرط توظيف وكيل مبيعات محلي في قطر.

ويأت الإعلان عن الاتفاقية خلال فعاليات قمة "كابا" قطر للسياسة الجوية وتنظيم الطيران، في تحد جديد للحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي فرضته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر في يونيو/حزيران 2017، بحجة دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة مرارا وتكررا.

  كلمات مفتاحية

قطر الاتحاد الأوروبي السماوات المفتوحة الطيران اتفاقية