داعية سعودي يؤكد صحة زواج المسيار

الجمعة 8 فبراير 2019 05:02 ص

قال عضو هيئة كبار العلماء السعودية، "عبدالله المنيع"، إن زواج المسيار صحيح إذا اشتمل على شروط وأركان وانتفاء موانع الزواج.

وأكد "المنيع"، أن ما يتعلق بأحكام الزواج كلها ثابتة في زواج المسيار، فإن مات ورثته، ولها الحق في مهرها، وعليها عدة الوفاة، وأولادهما من هذا الزواج شرعيون.

وأضاف في فتوى نشرتها صحيفة "عكاظ" أن زواج المسيار تصرف شخصي راجع للمتصرف نفسه، وأن للمرأة الحق في أن تتنازل عن حقها في قَسْم أو نوم ليل أو نفقة أو غير ذلك، مشدداً أن لها الحق في العودة إليه، وأن الزوج مخير بعد عودتها لحقها بين طلاقها أو إمساكها.

وزواج المسيار، كما عرفه "المنيع" أن "يأتي الزوج زوجته التي تزوجها عن طريق المسيار متى أرادها وعلى ما يتفقان عليه، فلابد أن تكون فيه شروط معتبرة بينهما، ويجب أن تشتمل فيه جميع أركان وشروط النكاح".

ويجب أن يترتب على زواج المسيار ما يترتب على الزواج العادي، فهو زواج حقيقة ولا نفرق بينه وبين الزواج الآخر، ولكننا نقول إن الزوجة تنازلت عن بعض حقوقها.

ووفق وزارة العدل السعودية، غالبا ما ينتهي زواج المسيار في المملكة سريعاً؛ حيث تتراوح مدته بين أسبوعين إلى شهرين، لافتة إلى أن نسبة نجاح زواج المسيار لا تتجاوز الـ20% من العقود التي تم تنفيذها.

ويعد زواج المسيار الأكثر جدلا بين أوساط المجتمع السعودي من حيث الحكم، وأسباب اختياره، ومدى ضمان هذا الزواج حقوق الزوجة.

  كلمات مفتاحية

زواج المسيار السعودية عالم سعودي عبد الله المنيع هيئة كبار العلماء

السعودية تحقق مع حسابات تروج لزواج مخالف للشرع