اجتماع بين العامري والصدر لإخراج القوات الأمريكية من العراق

الجمعة 8 فبراير 2019 06:02 ص

يجتمع "تحالف البناء" في العراق، بزعامة "هادي العامري"، مع "تحالف الإصلاح" بقيادة "مقتدى الصدر"؛ خلال الأيام المقبلة؛ لبحث مسألة خروج القوات الأمريكية من البلاد.

وقال "تحالف البناء"، في بيان، إن تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن ضرورة وجود قاعدة عسكرية أمريكية في العراق لمراقبة إيران، محاولة لإشغال الرأي العام، ولن تؤثر في العراق من بعيد أو قريب.

وشدد النائب بالتحالف "منصور البعيجي"، على أن "العراق بلد مستقل ذو سيادة، ولم يكن يوما ولاية أمريكية أو ضيعة تابعة لها، حتى يصرح ترامب بما قاله".

وأضاف أن "قرار عدم تواجد القوات الأجنبية على الأراضي العراقية هو قرار مجلس النواب العراقي"، مشيرا إلى أن المجلس سيصوت على القانون إخراج القوات الأجنبية في بداية الفصل التشريعي المقبل، بحسب صحيفة "الحياة".

وتابع: "البرلمان لن يسمح ببقاء قوات أمريكية أو قواعد، ولن يسمح ببقاء جندي واحد على الأراضي العراقية".

وقبل أيام، قال رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، إن المجلس سيناقش "إعادة تنظيم وجود القوات الأمريكية في البلاد" خلال الفصل التشريعي المقبل.

ورد القائم بأعمال السفارة الأمريكية في العراق "جوي هود"، على مطالبات عدد من الكتل البرلمانية بإخراج القوات الأمريكية، بالقول: "عندما يفهمون حقيقة هذا الوجود وما نقوم به سيكونون أقل دفعاً لمطالبتنا بالخروج".

وفجرت زيارة "ترامب" المفاجئة إلى العراق في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، دون لقاء أي من مسؤولي الحكومة العراقية، غضب قوى سياسية عراقية رأت فيها انتهاكا للأعراف الدبلوماسية، والسيادة العراقية.

وينتشر 5 آلاف جندي أمريكي في العراق منذ تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2014، لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

  كلمات مفتاحية

العراق القوات الأمريكية دونالد ترامب هادي العامري مقتدى الصدر