عبدالله غل: تأثير الشعبوية يظهر جليا في أزمة فنزويلا

الجمعة 8 فبراير 2019 09:02 ص

قال الرئيس التركي السابق، "عبدالله غُل"، إن تأثير الشعبوية يبدو واضحا في أزمة فنزويلا، حيث تعاني حاليا من حالة فوضى بسبب تلاعب بعض الدول الكبرى فيها.

وتملك فنزويلا أحد أكبر احتياطات النفط والغاز والذهب في العالم.

وأضاف "غل"، خلال مشاركته في فعاليات القمة الأوراسية الـ22 للاقتصاد، في إسطنبول، أن الدول الكبرى تسعى لخلق الكوارث وحالة عدم الاستقرار وانعدام الأمن، من خلال النزعات الشعبوية التي ظهرت بوضوح خلال غزو أفغانستان والعراق، والحرب في سوريا، وآخرها حالة عدم الاستقرار في فنزويلا. 

ولفت إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعكس حالة تحول الشعبوية في الدول الغربية إلى حالة سياسة تقوم عليها تلك البلدان. 

ودعا "غل"، القادة والسياسيين وأصحاب القرارات إلى تجنب إعادة أخطاء الماضي، لأنها تكلف الكثير للبلدان فضلا عن تسببها في المعاناة الشديدة للمجتمعات، والتأكيد على تعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون في كل البلدان. 

ومنذ 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، تشهد فنزويلا توترا متصاعدا إثر إعلان رئيس البرلمان "خوان غوايدو"، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد. 

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بـ"غوايدو"، رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا. 

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "نيكولاس مادورو"، الذي أدى في 10 يناير/كانون الثاني المنصرم، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات. 

وعلى خلفية ذلك، أعلن الرئيس "مادورو" قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

فنزويلا تركيا مادورو عبدالله غل