مدينة السيارات الألمانية تكرم السعودية لجين الهذلول

الجمعة 8 فبراير 2019 01:02 ص

منحت مدينة مانهايم الألمانية المشهورة بصناعة السيارات، جائزة بيرتا وكارل بنز (Bertha und Carl Benz) لعام 2019 للناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول" تقديرا لـ"شجاعتها ودورها في الدفاع عن حق المرأة في القيادة".

وتحمل الجائزة اسم مخترع أول سيارة من نوع بنز (كارل بنز)، إضافة إلى زوجته (بيرتا)، التي كانت أول من قادت السيارة لمسافة طويلة امتدت 106 كم، وتُمنح كل عامين لمن يقوم بجهد نوعي في تسهيل التنقل اجتماعيا وتقنيا.

وقال رئيس بلدية المدينة "بيتر كورز": "قدرة المرأة على قيادة السيارات أمر مفروغ منه، لكنه لم يكن كذلك في السعودية التي كانت آخر دولة تمنح المرأة حقها في القيادة".

وأضاف: "هذا الإنجاز خيم عليه استمرار احتجاز العديد من الناشطات اللاتي حاربن من أجل نيل هذا الحق، ومنهن لجين الهذلول"، وفقا لما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأعلن "كورز"، الخميس، أن "مجلس المدينة اتخذ قرار منح لجين الجائزة في جلسة مغلقة في الخامس من فبراير/شباط الجاري، لشجاعتها الاستثنائية في الدفاع عن كون التنقل جزء من حرية الإنسان ويجب أن يكون ممنوحا دون أي تمييز".

وقادت "لجين الهذلول" سيارة والدها من مطار الملك خالد في الرياض إلى منزلها في أكتوبر/ تشرين الأول 2013، كحركة احتجاجية، ليضطر والدها إلى توقيع تعهد يمنعها من تكرار ذلك، لكنها رفضت الرضوخ للتعهد وقادت السيارة مجددا في ديسمبر/كانون الأول 2014 على الحدود السعودية الإماراتية برخصة قيادة إماراتية.

واعتقلت السلطات السعودية "لجين الهذلول"، البالغة من العمر 29 عاما، في مارس/آذار الماضي لفترة ثم أطلقت سراحها، ثم أعادت اعتقالها بعد مايو/أيار ضمن 11 ناشطة في المملكة، روجت وسائل الإعلام الحكومية لمزاعم تشكيلهن شبكة اتصالات مشبوهة مع سفارات أجنبية وجهات معادية للمملكة ومحاولتهن تجنيد أشخاص بمناصب حكومية حساسة، وتجاوزهن للثوابت الدينية والوطنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية لجين الهذلول مانهايم جائزة بيرتا وكارل بنز علياء الهذلول