الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته لتحقيق مفصل في اغتيال خاشقجي

الجمعة 8 فبراير 2019 02:02 ص

دعا الاتحاد الأوروبي، مجددا، إلى إجراء تحقيق مفصّل وموثوق به في جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

جاء ذلك، في تصريح للمتحدثة باسم المفوضية الأوروبية "مايا كوسيانسيتش"، ردا على سؤال، حول رأي الاتحاد الأوروبي في تحميل المقررة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون القتل خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامار"، مسؤولية ارتكاب جريمة قتل "خاشقجي" على مسؤولين سعوديين.

وقالت "كوسيانسيتش"، إن "الاتحاد الأوروبي لم يغيّر موقفه من جريمة القتل".

وأضافت: "كما قلنا في الأشهر السابقة، نجدد دعوتنا لإجراء تحقيق مفصل وموثوق به".

وكانت المحققة الأممية "كالامارد"، قالت، الخميس، في بيان نشره موقع مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان، إن الأدلة تظهر أن "خاشقجي" وقع ضحية قتل وحشي متعمد تم التخطيط له وارتكابه من قبل مسؤولين سعوديين، مشيرة إلى أن الرياض "قوضت بشدة جهود أنقرة للتحقيق في الجريمة".

ولفتت إلى أن فريقها اطلع على بعض المواد الصوتية المروعة بشأن قتل "خاشقجي"، وأنها طلبت السماح لها بزيارة رسمية للسعودية.

ولم ترد الرياض بعد على مطلب المحققة الأممية، وليس معروفا ما إذا كان سيسمح لها بمقابلة المتهمين أم لا.

وأعربت "كالامارد" عن قلقها الشديد حول نزاهة إجراءات محاكمة 11 شخصا هناك، داعية أي شخص لديه معلومات أخرى حول مقتل "خاشقجي"، إلى تقديمها، قبل أن ترفع تقريرها في يونيو/حزيران المقبل.

وتقود "كالامارد"، وهي مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي، تحقيقا دوليا في جريمة قتل "خاشقجي"، ويعاونها المحامية البريطانية "هيلينا كينيدي"، والرئيس السابق للأكاديمية العالمية للطب الشرعي "دوارتي نونو فييرا".

واغتيل "خاشقجي" قبل تقطيع جثته والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا لمحاكمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "غير كافية"، دون الكشف عن مصير الجثة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي السعودية تركيا الأمم المتحدة كالامارد الاتحاد الأوروبي