لوكالة روسية.. سعوديات يتحدثن عن نظام الولاية وتعنت الأزواج

الجمعة 8 فبراير 2019 05:02 ص

تمر السعودية بمرحلة تغير كبيرة على كافة المستويات، يصفها بعض الخبراء بالإيجابية، فيما يرى البعض أنه سيكون لها آثارها السلبية على المجتمع.

وفي مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، قالت الكاتبة الصحفية السعودية "سحر أبو شاهين"، إن نظام الولاية في الإسلام لم ينص عليها بالشكل الذي تطبق به الآن في السعودية، وأن هذا ما تحدث عنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" خلال حديث إعلامي سابق.

وأضافت أن نظام الولاية بشكله الحالي، والذي يتوقع تعديله في المدى القريب، يجعل حصول المرأة على حقها في السفر والزواج والدراسة والعمل رهن مستوى وعي وتفتح وثقافة ولي أمرها.

إنجازات بحق المرأة

وشددت على أنه لا يجوز إغفال التقدم الكبير الذي أحرزته المرأة السعودية في اتجاهات عديدة، من عضوية مجلس الشورى والمجالس البلدية، وتبوأها مناصب رفيعة في وزارات وجهات حكومية، كما عززت وزارة العدل من حقوق المرأة، عبر 20 قرارا عدليا سنتها خلال العامين الماضيين، من بينها تسليم المرأة صورة من عقد النكاح.

استغلال القضية

واستطردت، أن النساء في السعودية يتطلعن لكسب المزيد من الحقوق لصالحهن، إلا أنهن في الوقت ذاته يرفضن المتاجرة بهذه الحقوق واستغلالها، واتخاذ البعض المطالبة بها ذريعة لتحقيق مكاسب شخصية، أو الإساءة لصورة السعودية، بدعم من دول وجهات لا تريد الخير للسعودية، بل لا يهمها إن حصلت المرأة السعودية على حقوقها أم لم تحصل عليها.

الزواج وجواز السفر

بدورها، قالت استشارية طب الأسرة والمجتمع "لمياء عبد المحسن البراهيم"، إن الجوانب القانونية بشأن الولاية في الوقت الراهن تتعلق بالزواج واستخراج جواز السفر والسفر، وأن المرأة في حالة الزواج يمكنها الذهاب إلى القاضي وإخباره بتعنت ولي الأمر، وحال ثبوت الأمر يملك القاضي أن يزوجها، مشيرة إلى أن هذه الحالة حدثت قبل أكثر من عشر سنوات، كما هو الأمر حال زواج السعودية بغير السعودي.

إعادة نظر

وتابعت أن استخراج جواز السفر يستلزم موافقة ولي الأمر، وكذلك فيما يتعلق بالسفر، موضحة أن هناك بعض الفتيات والنساء يعانين بالفعل من هذه العملية، خاصة أن المرأة لا تستطيع السفر مع والدها دون إذن زوجها، إلا أنه في الوقت الراهن لم يعد الأمر يمثل مشكلة كبيرة للغالبية.

واستطردت أن بعض الحالات المتضررة تتعلق بسلوك الزوج، إلا أن المحكمة يمكنها إصدار تصريح سفر للسيدة إن كانت مع والدها، كما أن التصريح يصدر في الوقت الراهن لمدة 5 سنوات.

وأشارت إلى أن عملية السفر تحتاج إلى مراجعة وإعادة نظر، خاصة حول الفئات التي يمكن أن تستثني من شرط موافقة ولي الأمر.

تعنت الأزواج

وأوضحت أن بعض الأسباب الاجتماعية قد تقف وراء حالات التعنت التي يرفض فيها الزوج سفر زوجته، وتختلف من منطقة لأخرى، خاصة أن عادات المجتمع العربي تخشى خطأ الفتاة بشكل كبير، لاسيما أن صورة الفتاة تؤثر على العائلة بشكل كامل، على خلاف خطأ الرجل. 

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

السعودية سعوديات المرأة السعودية حقوق المرأة ولاية الرجل زوج والد ابن أخ

رانيا يوسف تثير جدلا بين السعوديين.. ما علاقة نظام الولاية؟