عريقات: لن نحضر مؤتمر وارسو ولا أحد مفوض للحديث باسمنا

الجمعة 8 فبراير 2019 08:02 ص

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "صائب عريقات"، الجمعة، رفض بلاده الدعوة الأمريكية لحضور مؤتمر "السلام والأمن الدولي في الشرق الأوسط"، المقرر، الأسبوع المقبل، في العاصمة البولندية وارسوا.

وجاء تصريح "عريقات"، الذي يشغل منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين، بعد إعلان مسؤول أمريكي توجيه دعوة للفلسطينيين لحضور المؤتمر.

وقال "عريقات"، في تغريدة على تويتر: "فيما يتعلق بتوجيه دعوة لنا، نستطيع القول أنه جرى اتصال اليوم فقط من الجانب البولندي...".

وأضاف: "موقفنا ما يزال واضحا: لن نحضر هذا المؤتمر ونؤكد على أننا لم نفوض أحدا للحديث باسم فلسطين".

 

 

من جانبها، حذرت الخارجية الفلسطينية الدول من المشاركة في مؤتمر "وارسو"، الذي دعت إليه واشنطن، معتبرة أنه "مؤامرة أمريكية" تهدف إلى "تصفية" القضية الفلسطينية.

وفي حديثه لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، الخميس، هاجم "عريقات"، الولايات المتحدة، قائلا إنها مصرة على تبني جميع مواقف اليمين المتطرف الإسرائيلي، وفرض وإملاء الحل وفق رؤيتهم، لافتاً إلى أن واشنطن تمارس ضغوطاً على الشعب الفلسطيني، يومياً بسبب صموده أمام محاولة تصفية قضيته الوطنية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى لفرض حل إقليمي عبر تغيير مبادرة السلام العربية، ومكافأة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بعقد اجتماع له مع بعض العرب في وارسو، وغيرها، معرباً عن اعتقاده بأن كل ذلك سيقود إلى الفشل. على حد قوله.

ويتناول مؤتمر السلام والأمن في الشرق الأوسط، المزمع عقده، برعاية أمريكية، في وارسو عاصمة بولندا في 13 و14 فبراير/شباط الجاري 6 ملفات رئيسية هي: محاربة تهديد الأمن السيبراني والصواريخ الباليستية ومحاربة الإرهاب وتوفير الأمن والطاقة وأمان الطرق البحرية وحقوق الإنسان، وهي الملفات التي تخص سلوك إيران في المنطقة بشكل مباشر، وآفاق تحقيق التسوية السياسية في سوريا.

 وأعلنت عدة أطراف في مقدمتها روسيا ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، عدم مشاركتها في المؤتمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين أمريكا بولندا مؤتمر وارسو لن نحضر القضية الفلسطينية