الناتو يشيد بدور الكويت في تعزيز مبادرة إسطنبول للتعاون

السبت 9 فبراير 2019 09:02 ص

أشاد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بدور الكويت النشط في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون وتعزيز العلاقات بين الحلف، الذي يضم 29 عضوا ودول الخليج العربي.

وقال مساعد الأمين العام لحلف الأطلسي للشؤون السياسية والسياسة الأمنية "أليخاندرو ألفارغونزاليس"، إن "الكويت تقوم بدور إيجابي وفاعل في إطار شراكة مبادرة إسطنبول للتعاون، لاسيما بوصفها بلدا مضيفا سخيا للمركز الإقليمي للحلف ومبادرة إسطنبول للتعاون".

ووصف المركز الإقليمي في الكويت، بأن "له دور فعال منذ تأسيسه في تعزيز تعاوننا العملي والسياسي مع جميع شركاء حلف الأطلسي في الخليج العربي"، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وألقى "ألفارغونزاليس"، كلمة خلال مأدبة غداء للسفراء العرب العاملين في بروكسل استضافها الأربعاء الماضي، سفير الكويت لدى بلجيكا ولوكسمبورغ ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي و(الناتو) "جاسم البديوي" بمقر إقامته.

وقال المسؤول الرفيع بحلف الأطلسي، إنه استعرض مع السفراء العرب شراكات الناتو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في إطار الحوار المتوسطي ومبادرة إسطنبول للتعاون.

وأضاف: "بينما نحتفل بالذكرى السنوية الـ15 لمبادرة إسطنبول للتعاون، والـ25 للحوار المتوسطي، أشير إلى أن شراكات الناتو مكنتنا من تعزيز حوارنا السياسي وتعاوننا العملي بشكل تدريجي والمساهمة في تحسين الأمن الإقليمي لصالح جميع الدول المعنية".

وأضاف أن كلمته أمام السفراء العرب أبرزت أهمية التعاون الأمني لحلف الأطلسي، مشيرا إلى أنه إحدى المهام الرئيسية الثلاث، إلى جانب الدفاع الجماعي وإدارة الأزمات.

وأطلقت المبادرة التي تشمل حاليا الكويت والبحرين وقطر والإمارات، في اجتماع قمة قادة (الناتو) في إسطنبول عام 2004، بهدف تعزيز التعاون الأمني العملي مع دول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الناتو مبادرة إسطنبول للتعاون