مصريان يطلقان موقع بوكابيكيا لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب

السبت 9 فبراير 2019 09:02 ص

دشن شابان مصريان موقعا إلكترونيا لبيع وتبادل الكتب المستعملة يحمل اسم "بوكابيكيا"، وهو أول موقع من نوعه في مصر يقدم هذه الخدمة.

وبعدما اعتاد مهندس وطبيب منذ صغرهما على تبادل الكتب فيما بينهما، وكبرا معاً على حب القراءة ومشاركة الخبرات المعرفية، فكرا في اللجوء إلى فضاء أرحب وهو مواقع التواصل الاجتماعى، حيث تكون سلة التبادل أكثر تنوعاً وأكبر حجماً.

ورأى الشابان أن عملية التبادل عندما يكون للعامل البشرى والتواصل المباشر دور أكبر تحدث مشكلات من صعوبة إقناع الآخر للاستغناء عن كتبه، فكانت الفكرة بإنشاء موقع "بوكابيكيا" لتبادل الكتب أكثر من مرة.

وأصبح الموقع بمثابة مكتبة استعارة للكتب الورقية بطريقة إلكترونية.

ويقول مؤسسو الموقع إنهم اختاروا هذه الطريقة لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب، مع تراجع مستوى دخل المواطنين، وهو الأمر الذي قد يدفع قطاعا كبيرا من الشباب للعزوف عن عادة القراءة.

يخصص الطبيب البشري "سيد بسيوني" بضع ساعات أسبوعيا من وقت عيادته في قلب القاهرة لممارسة نشاط محبب إلى نفسه، وهو القراءة التي يهواها منذ فترة الطفولة والشباب، على حد قوله.

وتقوم مبادرة "بوكابيكيا" على تعزيز "ثقافة القراءة" لدى الشباب، خاصة أن عادة القراءة تراجعت كثيرا لدى الشباب المصري بسبب ارتفاع أسعار الكتاب، نظرا لارتفاع أسعار الأحبار، والطباعة، والنشر والتوزيع.

وفي غضون شهور قليلة، تمكن موقع "بوكابيكيا" الإلكتروني من جذب أكثر من أربعة آلاف مشترك، وأتاح لهم الكتب التي يرغبون في تبادلها، والتي وصل عددها وفقا لآخر إحصاء على صفحة الموقع إلى نحو 14 ألف كتاب في مجالات معرفية مختلفة.

ويعمل داخل الموقع 4 أشخاص فقط يرأسهم الطبيب "سيد بسيوني" الذي يتابع على مدى أيام الأسبوع عدد من سجلوا أسماءهم للإشتراك في الموقع، بينما يُجري شخصان آخران تقييما للكتب وفق نظام "النقاط المعتمدة" التي يحصل عليها كل كتاب بناء على أربعة معايير.

أولها أن يكون الكتاب أصلي "غير مقلد"، أو مطبوع طبعة "رخيصة" أو شعبية من دون ترخيص من جهة النشر، وهو أمر ضروري، كما يقول "محمود إسماعيل" من فريق عمل الموقع لبي بي سي.

ويوضح "إسماعيل" أن معايير التقييم تتضمن أيضا جودة الكتاب من حيث الطباعة، وحالة الغلاف، وعدد الأوراق، إلى جانب نُدرة الكتاب وسعره في سوق الكتب القديمة.

وبينما يجد الكثير من المصريين ضالتهم في سوق "سور الأزبكية"، وهو أقدم سوق شعبي لبيع الكتب القديمة والمستعملة في قلب القاهرة، فإن شبابا يقولون إن "بوكابيكيا" قد يكون سورا عصريا يتناسب مع الجيل الجديد للشباب.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

سور الأزبكية بوكابيكيا سوق عصري الكتب المستعملة تبادل الكتب