بومبيو يجري جولة أوروبية للتحذير من هواوي الصينية

السبت 9 فبراير 2019 12:02 م

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" مناقشة المخاوف إزاء الوجود المتزايد لعملاق التكنولوجيا الصيني "هواوي" في المجر.

ويسعى "بمبيو" إلى حث قادة دول وسط أوروبا على "الاهتمام بالتحذيرت" من العمل بشكل وثيق مع الصين خلال زيارته إلى المنطقة في الأسبوع المقبل.

وقال مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية، الجمعة، إن "بومبيو" سيزور المجر وسلوفاكيا وبولندا قبل التوجه إلى بلجيكا وأيسلندا، حيث يركز في جولته على دور الصين في وسط أوروبا والتعاون الدفاعي واستضافة قمة حول السلام والأمن في الشرق الأوسط في وارسو.

وصرح المسؤول للصحفيين "في المجر، سيركز الوزير بشكل خاص على دور الصين في وسط أوروبا ويعرب عن مخاوفنا إزاء الوجود المتنامي لهواوي في المجر".

ومن المنتظر أن يعمل "بومبيو" على "حث القادة الإقليميين على الانتباه إلى تحذيرات من دول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والتي وجدت نفسها في مشكلات صعبة نتيجة لعملهم الوثيق مع الصينيين".

وحذر مسؤولون أمريكيون لفترة طويلة من أن الحكومة الصينية ربما تكون قادرة على الوصول إلى معدات الاتصال الخاصة بهواوي بما يسمح لها بمراقبة الاتصالات الهاتفية وغيرها من الاتصالات.

والشهر الماضي، وجهت وزارة العدل الأمريكية رسميا 13 اتهاما لشركة الاتصالات الصينية العملاقة (هواوي) بينها سرقة تكنولوجيا وانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

وشملت الاتهامات المتعلقة بالعقوبات الإيرانية، المديرة المالية للمجموعة الصينية، وابنة مؤسسها "مينغ وانتشو"، التي أطلق سراحها بكفالة في كندا، و3 شركات تابعة لـ"هواوي"، وفقا لما أعلنته الوزارة.

  كلمات مفتاحية

أمريكا هواوي الصين بومبيو وسط أوروبا