«هيومن رايتس ووتش» تتهم السلطة الفلسطينية باعتقال طلاب لعلاقتهم بحماس

الجمعة 8 مايو 2015 10:05 ص

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطة الفلسطينية أمس الخميس بشن حملة اعتقالات سياسية في أوساط طلاب جامعيين بسبب «علاقاتهم بحماس أو لآرائهم»، مشيرة إلى أنهم يتعرضون لسوء المعاملة.

وقالت «سارة ليا ويتسن» مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بيان «إنه لأمر مقلق للغاية أن يتعرض الطلاب للاعتقال على يد القوات الفلسطينية من دون سبب واضح سوى لعلاقتهم بحماس أو لآرائهم»، مضيفة «يجب أن يكون الفلسطينيون قادرين على التعبير عن الآراء السياسية المنتقدة دون القبض عليهم أو تعرضهم للضرب».

وبحسب المنظمة فإنه في 25 أبريل/ نيسان الماضي بعد ثلاثة أيام على فوز حركة حماس في انتخابات جامعة «بيرزيت»، «اعتقلت قوات الأمن الطالب جهاد سليم من كتلة حماس وتم احتجازه وضربه لمدة 24 ساعة».

وقال «سليم» لـ«هيومن رايتس ووتش» أن «محققين اثنين قاما بشتم والدتي وشقيقاتي، وصفعي وضربي خلال طرحهما أسئلة حول كيفية فوز حماس في الانتخابات».

واعتقلت السلطة أيضا «أيمن أبو عرام» وهو طالب سابق في جامعة بير زيت المعروفة قرب رام الله، مقر السلطة الفلسطينية واحتجزته لمدة 24 ساعة،بحسب محاميه.

وكان «أبو عرام» في السابق رئيسا لمجلس الطلبة في الجامعة وممثلا لحركة حماس هناك.

وفي الأشهر الأخيرة، اعتقلت قوات الأمن الطالب «أيمن محاريق» الذي يدرس الإعلام في جامعة القدس وبراء القاضي الذي يدرس الإعلام أيضا في جامعة بيرزيت على خلفية منشورات على فيس بوك.

واحتجز «محاريق» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لمدة 30 يوما بسبب كتابته التي تنتقد الأجهزة الأمنية الفلسطينية على صفحته على موقع فيس بوك.

وأكد محاريق «بدأ الضباط بضربي وصفعي وركلي ولكم معدتي». وقد حددت المحكمة جلسة محاكمته في 8 يونيو/حزيران.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، احتجز «براء القاضي» 13 يوما بسبب انتقاده لمسؤول فلسطيني على صفحته في موقع فيس بوك.

من جهته،اعترف الناطق باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية «عدنان الضميري» في مقابلة مع «هيومن رايتس ووتش» بوجود اعتقالات لكنه أكد «لا نعتقل الأشخاص بناء على خطابهم أو انتماءاتهم السياسية، لقد ألقي القبض على هؤلاء الأشخاص لتهم جنائية بالتحريض على العنف وتهم جنائية أخرى».

  كلمات مفتاحية

حماس جامعة بيرزيت السلطة الفلسطينية

«هآرتس»: فوز «حماس» بانتخابات جامعة «بيرزيت» زلزال سياسي وتغيير في مزاج الضفة

حروب العرب - فلسطين المسألة

«حماس»: اتهامات «العفو الدولية» تدخل قبيح يثير نعرات حزبية ولا يخدم سوى الاحتلال

حقوقيون: سجون السلطة الفلسطينية «مسالخ للتعذيب»

مقتل فلسطينيين اثنين برصاص أمن السلطة خلال محاولة اعتقالهم