الجبير ينتقد الكونغرس: يقوض السعودية وهي حليفة واشنطن

السبت 9 فبراير 2019 10:02 ص

في رده على مساعي الكونغرس، في هذا الأسبوع، الرامية لمعاقبة السعودية على مقتل "جمال خاشقجي"، ودور المملكة في الصراع الدامي في اليمن، اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، المشرعين الأمريكيين بتزويد الذخيرة لحشد "الموت لأمريكا "، في إشارة إلى جماعة الحوثي اليمنية.

جاء ذلك في مقابلة تليفزيونية أجراها "الجبير" لبرنامج Face the Nation الذي يذاع على قناة "سي بي إس" الأمريكية، الأحد.

 

 

وقال الجبير: "أجد من الغريب أن يحاول أعضاء بالكونغرس تقويض حلفاء مثل السعودية والإمارات في محاولة دفعهما المنظمات الإرهابية المدعومة من إيران وحزب الله".

ووفقا لموقع شبكة "سي بي إس نيوز"، فقد أعاد مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون، تقديم تشريع، الخميس، لفرض عقوبات على أي شخص يتبين أنه مسؤول عن وفاة "جمال خاشقجي"، والذي ألقي أعضاء بمجلس الشيوخ، العام الماضي، باللائمة على قتله لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

ويمكن للكونغرس أيضا أن يحد من مبيعات الأسلحة إلى المملكة، وهو الأمر الذي طالما دعا لتنفيذه منتقدو السعودية منذ فترة طويلة.

 وقالت السيناتور الجمهوري "سوزان كولينز" عن ولاية ماين، في بيان، الخميس إنها تدعم هذه المساعي من الكونغرس ضد السعودية قائلة: "من الحرب في اليمن التي أصبحت كارثة إنسانية إلى القتل الوحشي لجمال خاشقجي، ارتكبت المملكة العربية السعودية انتهاكات صارخة وغير مقبولة لحقوق الإنسان".

وذكر موقع "سي بي إس"، أنه لسنوات، وقع الملايين من المدينيين اليمنيين في مرمي النيران المتبادلة بشكل وحشي بين السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في شبه الجزيرة.

وأضاف أن الصراع بين الطرفين في اليمن أدى إلى أسوء أزمة إنسانية في تاريخها، بحوالي 14 مليون على شفا المجاعة، فيما تشير تقديرات إلى أن ما يقدر بنحو 85 ألف طفل ماتوا بالفعل بسبب الجوع الشديد والمرض.

والخميس، أدانت الأمم المتحدة الحوثيين، لعرقلتهم وصول المساعدات الإنسانية لملايين المدنيين اليمنيين.

 وفى هذا الصدد، كرر "الجبير" اللوم الذي وجهته الأمم المتحدة للحوثيين، متعهدا بأن المملكة سوف تسمح بشكل مطلق بمرور الغذاء عبر الموانئ في اليمن.

وقال "الجبير": نحن نقدم أكبر كمية من المساعدات الإنسانية لليمن من أي بدل في العالم.. لقد قدمنا 13 مليار دولار بالإضافة إلى مساعدات أخري لليمن خلال السنوات الأربع الماضية، وسنواصل تقديم المساعدة للشعب اليمني".

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن جمال خاشقجي الولايات المتحدة الكونغرس أعضاء الكونغرس محاسبة السعودية الحوثيين عادل الجبير