نائب جمهوري: تقرير بومبيو حول خاشقجي يتعارض مع ماغنيتسكي

الأحد 10 فبراير 2019 01:02 ص

طالب النائب عن الحزب الجمهوري رئيس لجنة الأمن الداخلي السابق بمجلس النواب الأمريكي "مايكل مكول"، إدارة الرئيس "دونالد ترامب" بالامتثال فورا لـ"قانون ماغنيتسكي" ومد الكونغرس بالمعلومات الكافية واللازمة لكشف غموض مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واعتبر "مكول"، في تصريحات صحفية، أن رسالة وزير الخارجية الأمريكي "​مايك بومبيو"​ للكونغرس بشأن الإجراءات المتعلقة بقضية "خاشقجي"،​ "مقلقة"، مشيراً إلى أن تلك الرسالة لا تتلاءم مع "قانون ماغنيتسكي".

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت، السبت، أن وزير الخارجية "مايك بومبيو" قدم للكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (طالع المزيد)

والجمعة، كشف مسؤول بإدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الأخيرة ترفض الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده لها الكونغرس لتسلم تقريرها حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" وما إذا كان لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" علاقة بذلك أم لا.

وقال المسؤول إن "الرئيس يحتفظ بحقه في رفض التصرف بناءً على طلبات لجان الكونغرس عند الحاجة".

وتأتي تلك التطورات بالتزامن مع كشف صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الخميس الماضي، أنه قبل عام من مقتل "خاشقجي"، أبلغ ولي العهد السعودي أحد مساعديه أنه سيستخدم "رصاصة" ضد "خاشقجي"، إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.

وقتل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وأصدر القضاء التركي في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي "أحمد عسيري"، و"سعود القحطاني" المستشار السابق لـ"بن سلمان"، للاشتباه بضلوعهما في الجريمة.

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة "غير كافية"، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل".

من جانبه، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، الجمعة، إنه أبلغ وسائل الإعلام الأمريكية بأن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لم يأمر بقتل "جمال خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الكونغرس جمال خاشقجي مقتل خاشقجي السعودية قانون ماغنيتسكي مايكل بلومبرج مايك بومبيو

في ذكرى اغتيال خاشقجي.. بايدن: سنعيد تقييم العلاقات مع السعودية