البرلمان العراقي يناقش تحديد مهام الوجود الأمريكي

الأحد 10 فبراير 2019 05:02 ص

قال رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي" إن البرلمان تسلم مقترحا تبناه برلمانيون بهدف تحديد مهام الوجود الأمريكي وتوقيت بقائهم في البلاد.

وذكر "الحلبوسي" في تصريح صحفي أنه "لم يتسلم أي مقترح من قبل البرلمانيين يهدف لطرد القوات الأمريكية من العراق".

وأشار في الوقت نفسه إلى أن "المقترح الذي تبناه بعض النواب وتسلمته رئاسة البرلمان بالفعل يهدف لتحديد مهام وجود الأمريكيين وطبيعة عملهم ومدة بقائهم في العراق".

من جانبه، اعتبر النائب عن "تحالف الفتح"، "محمد كريم البلداوي"، أن الوجود الأمريكي في العراق "يهدد" الأمن العراق، وففا لـ"السومرية نيوز".

وأكد أن "تصريحات ترامب تجاوزت اللياقة والأدب والعرف السائد بين الدول في احترام سيادة بعضها".

وأشار إلى أن "السياسة الأمريكية الجديدة التي يتبعها ترامب تعتمد على الاستفزاز ومحاولة التقليل من شأن الآخرين وقد تحصل حروب دامية بالعالم نتيجة لتلك السياسة الرعناء".

وأكد البرلماني العراقي أن "العراق لا يمكن أن يكون مسرحا للصراعات الدولية والإقليمية أو قاعدة لضرب الدول الأخرى"، مشيرا إلى أن البرلمانيين العراقيين لن يسمحوا بجر بلدهم إلى مثل هكذا محاور تضر به.

وخلص "البلداوي" إلى أن القوات الأمريكية جاءت إلى العراق للاعتداء على دول أخرى، لافتا إلى أن في ذلك تهديدا للأمن العراقي عبر "استغلال أراضينا كساحة لتصفية حساباتها بالمنطقة وتشعل حروبا لا تنتهي بغية إنعاش الماكينة العسكرية الأمريكية من خلال بيع الأسلحة التي لديهم".

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قال إن القوات الأمريكية ستعمل على "مراقبة إيران" انطلاقا من قاعدة "عين الأسد" التي زارها أواخر العام الماضي.

وذكر "ترامب" أيضا أن بلاده أنفقت "ثروة" على القاعدة، التي تقع في الأنبار غربي العراق، مؤكدا ان واشنطن ستعمل على الاحتفاظ بها.

وأثارت تصريحات "ترامب" استهجان بغداد. 

وقال الرئيس العراقي "برهم صالح" إن الرئيس الأمريكي لم يطلب إذنا من بغداد لتقوم قواته بمراقبة إيران انطلاقا من الأراضي العراقية. 

وأكد قادة وزعماء عراقيون أن ما قاله ترامب يمثل "خرقا" للسيادة العراقية.

وقال رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" للصحفيين مؤخرا إن القوات الأمريكية لا تملك أي قاعدة عسكرية في العراق، وإن على "ترامب" التراجع عن تصريحاته.

ولا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بنحو 5000 جندي في العراق في إطار التحالف الدولي الذي تشكل عام 2014 لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وفق تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو".

وكان نواب عراقيون توعدوا بالتحرك لإقرار قانون داخل البرلمان لإخراج العسكريين الأمريكيين من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي العراق أمريكا قاعدة عين الأسد إيران الحلبوسي