عرض إيراني مرتقب لتسليح لبنان والغرب يسأل عن موقف بيروت

الأحد 10 فبراير 2019 06:02 ص

يعرض وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، خلال زيارته المرتقبة إلى بيروت، التي يبدأها الأحد، عرضا لتسليح الجيش اللبناني بمنظومات دفاع جوي إيرانية، ما حدا بملحقين عسكريين تابعين لسفارات دول غربية، للاستفسار عن الموقف اللبناني تجاه العرض المتوقع.

ويصل "ظريف" إلى بيروت، الأحد، على رأس وفد في زيارة رسمية، يلتقي خلالها، الإثنين، رئيس الجمهورية العماد "ميشال عون"، ورئيس مجلس النواب "نبيه بري"، ورئيس الحكومة "سعد الحريري"، ووزير الخارجية "جبران باسيل"، حيث يعقد جلسة عمل مع "باسيل" يليه مؤتمر صحفي مشترك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، إن "ظريف"، سيجري محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين حول العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

واستبق السفير الإيراني في لبنان "محمد جلال فيروزنيا"، زيارة "ظريف"، بالإعلان عن استعداد طهران "لدعم الجيش اللبناني كما ندعم المقاومة".

وجاء هذا العرض بعد أيام على إعلان أمين عام "حزب الله"، "حسن نصرالله"، استعداده للتوسط لدى طهران لتوفير منظومة دفاع جوي إيرانية للجيش اللبناني.

ودفعت تلك التصريحات الملحقين العسكريين في السفارات الأجنبية في لبنان للتحرك، بحسب ما قالت مصادر دبلوماسية.

وأشارت المصادر، إلى أن هذه السفارات، وتحديدا الأمريكية والأوروبية، اهتمت بالموضوع، لكن لبنان تريث في تقديم إجابات، كونه لم يتم التأكد ما إذا كان سيطرح الملف خلال زيارة "ظريف" إلى بيروت، حسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وقالت المصادر إن التحركات الدبلوماسية الغربية توقفت عند تأثير العرض الإيراني المحتمل على تسليح الجيش اللبناني بالنظر إلى أن الدول الأوروبية تعهدت في مؤتمر روما بالمشاركة في تدريبه وتوفير الذخيرة له.

فيما تتولى واشنطن منذ سنوات طويلة تسليح الجيش وتدريبه، من خلال برنامج متكامل فاقت قيمة مساعداته المليار ونصف مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن أن هناك تعاونا وثيقا بين الجيشين اللبناني والأمريكي على صعيد مكافحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش اللبناني إيران ظريف لبنان أمريكا الغرب تسليح مساعدات