الجبير: لا أعلم مكان ماهر مطرب وإن كان حيا أم لا

الأحد 10 فبراير 2019 07:02 ص

نفى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، علمه بمكان "ماهر مطرب"، رئيس الفريق الذي اغتال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

كما نفى في تصريحات صحفية، من واشنطن، إن كان "مطرب حيا أم لا".

وكانت تقارير إعلامية وتسريبات، كشفت أن "مطرب"، أجرى 19 اتصالا مع المستشار بالديوان الملكي السابق "سعود القحطاني"، بالتزامن مع الجريمة، وأنه من بينها اتصال بمساعد لـ"بن سلمان"، يعتقد أنه "القحطاني"، طالبا منه إبلاغ رئيسه بأن "المهمة أنجزت".

جاء حديث الوزير السعودي، بعد أيام من تصريحات للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال مقابلة تلفزيونية، قال فيها إن "مدبري الجريمة ربما تخلصوا من بعض الضالعين عبر حوادث سير"، قبل أن يتهم "الجبير" نفسه بالكذب.

وذكر "الجبير"، أن "سعود القحطاني" المساعد السابق للأمير "محمد بن سلمان" ولي العهد السعودي، أقيل من منصبه، إلا أنه رفض الإفصاح عن أسماء الذين يمثلون أمام القضاء بالسعودية في قضية "خاشقجي".

قبل أن يضيف: "ممثلون عن الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي حضروا جلسات المحاكمة".

وقتل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، قبل تقطيع جثته والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا لمحاكمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "غير كافية"، دون الكشف عن مصير الجثة.

والخميس، حملت المقررة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون القتل خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامار"، مسؤولية ارتكاب جريمة قتل "خاشقجي" على مسؤولين سعوديين، وقالت إن الأدلة تظهر أن "خاشقجي" وقع ضحية قتل وحشي متعمد تم التخطيط له.

ومنتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عادل الجبير جمال خاشقجي السعودية محاكمة ماهر مطرب القحطاني بن سلمان اغتيال