تركي الدخيل يؤدي القسم سفيرا للسعودية لدى الإمارات

الأحد 10 فبراير 2019 04:02 ص

أدى الإعلامي السعودي "تركي الدخيل" القسم أمام الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، مساء الأحد، سفيرا معيناً للمملكة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال "الدخيل" أمام الملك "سلمان": "أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها في الداخل والخارج، وأن أُؤدّيَ أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص".

وقال "الدخيل" المدير السابق لقناة "العربية" في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "تشرفت بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله قبل قليل، سفيرا لبلادي العظيمة المملكة العربية السعودية في دولة الإمارات الشقيقة.. أسأل الله أن يجعلني عند حسن ظن قيادتنا، وأن يوفقني لخدمة ديني ومليكي ووطني والشعب السعودي العظيم".

 

 

وفي وقت سابق، أكدت مصادر لوسائل إعلام سعودية أن "الدخيل" يستعد لتسلم مهام عمله كسفير للمملكة لدى الإمارات، خلفا لـ"محمد البشير".

ويحظى "الدخيل" بتقدير السلطات الإماراتية؛ نظرًا للفترة الطويلة التي قضاها بدولة الإمارات، بحكم عمله في قناة "العربية"، التي تبث من دبي، ولعلاقاته الوثيقة بكثير من المسؤولين في الدولة.

وكان "الدخيل"، قد أثار  جدلا واسعا على عدة مستويات عندما نشر مقالا على موقع "العربية" السعودي، هدد فيه الولايات المتحدة بعدة إجراءات حال فرضها عقوبات على المملكة نتيجة لمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وفي المقال، تحدث "الدخيل" عن إجراءات تصادمية واضحة قد تتخذها السعودية ضد الولايات المتحدة، تصل إلى عدم الالتزام بإنتاج مستقر للنفط، بما يسمح لسعر البرميل بأن يتجاوز 200 دولار، فضلا عن سماح الرياض بإنشاء قاعدة روسية وشراء أسلحة من موسكو، والتصالح مع إيران.

واضطرت السفارة السعودية بواشنطن إلى نفي تبني المملكة للتهديدات الواردة في مقال "الدخيل"، وذكرت أن ما قاله الإعلامي السعودي يعبر عن "تقدير ورؤية شخصية".

ووصفت السفارة ما جاء فى المقال بـ"الخيال الخلاق" الذي يصعب تمثيله للسياسة السعودية الرسمية.

ويتمتع "الدخيل"، الذي عين مديرًا لقناة "العربية" مطلع عام 2015، بسنوات من الخبرة الصحفية تجاوزت العقدين، وهو عضو مؤسس في قناة "العربية" منذ انطلاقتها عام 2003، وحاصل على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية.

وعمل "الدخيل" طوال 10 سنوات مقدمًا لبرنامج "إضاءات" على شاشة "العربية"، كما أسس وترأس موقع "العربية.نت" في سنواته الأولى.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات تركي الدخيل

السفير السعودي بأبوظبي يقدم هديتين لبن زايد.. تعرف عليهما