عباس يرفض تسلم أموال الجباية من إسرائيل إذا نقصت فلسا واحدا

الأحد 10 فبراير 2019 05:02 ص

قال وزير الشؤون المدنية الفلسطينية "حسين الشيخ"، الأحد، إنه نقل بطلب من الرئيس "محمود عباس" إلى (إسرائيل) رسالة رسمية تؤكد "رفض تسلم أموال الجباية إذا قامت (إسرائيل) بخصم (فلس) واحد منها".

وأضاف: "لقد بدأت أطراف ومؤسسات مالية دولية كبرى تلبية طلب أمريكي بفرض حصار مالي مشدد على السلطة" الفلسطينية.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن القرار الفلسطيني بهذا الخصوص هو بمنزلة تهديد صريح بنشر الفوضى، الأمر الذي لا تحتمله (إسرائيل).

وأفادت تقارير أخرى بأن (إسرائيل) قد تحسم جزءا من مبالغ الجباية الشهرية التي تتلقاها نيابة عن السلطة مقابل بضائع تنقل إلى الأراضي الفلسطينية.

وتسدد (إسرائيل) شهريا للسلطة الفلسطينية رسوما تجمعها على سلع للفلسطينيين تنقل عبر أراضيها.

وتابع "الشيخ": "لقد طلبت واشنطن وقف تقديم المساعدات المالية للسلطة، كما أنها أصدرت تعميماً على البنوك بعدم استقبال تحويلات لحسابات السلطة".

وكشف أن "العقوبات بدأت بمنع تحويل منحة عراقية بقيمة 10 ملايين دولار سلمت إلى الجامعة العربية أخيراً، ولم تستطع الجامعة تحويلها بسبب رفض جميع البنوك تسلمها لتحويلها إلى مالية السلطة أو الصندوق القومي".

واعتبر "الشيخ" أن "القرار الأمريكي يتقاطع مع قرار إسرائيلي للبدء بحسم مبالغ طائلة من قيمة المقاصة التي تجبيها (إسرائيل) من البضائع المستوردة لأراضي السلطة".

وتمثّل هذه الأموال أكثر من 50% من واردات الخزينة الفلسطينية، كما أنها تلبي نحو 70% من المصاريف الجارية للسلطة ورواتب موظفيها.

وأضاف "الشيخ" أن "القرارين الأمريكي والإسرائيلي يأتيان في إطار محاولة تركيع القيادة وإرغامها على القبول بصفقة القرن كي يتسنى أولاً الإعلان عنها، وثانياً فتح الطريق أمام تعريبها، والشروع في عملية تطبيع عربي مع (إسرائيل) من دون أي مقابل".

واتهم واشنطن وتل أبيب بدفع "عباس" إلى ما وصفه بـ"خيارات قصوى، تقلب الطاولة بما فيها ومن عليها"، وفقا لـ"الشيخ".

وحض وزير التربية "نفتالي بينيت" رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" على إقرار قانون بشكل سريع يسمح لـ(إسرائيل) بتجميد قسم من الأموال المستحقة للسلطة الفلسطينية.

وتأتي تصريحاته بعد الاشتباه بقيام فلسطيني من الخليل بقتل شابة إسرائيلية في ضواحي القدس الخميس.

وقال الوزير إن "الإرهابي الذي ارتكب هذه الجريمة سيتقاضى راتبا كبيرا عندما يودع السجن".

وقسم من أموال الجباية مساعدات مالية تمنح للفلسطينيين الأسرى في (إسرائيل) أو لأسر الشهداء الذين قتلهم جنود إسرائيليون.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

محمود عباس أموال الجباية فلس واحد القرار الأمريكي العقوبات