ولي العهد السعودي يدشن محمية شرعان الطبيعية في العلا

الأحد 10 فبراير 2019 07:02 ص

أطلق ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، محمية "شرعان" الطبيعية في العلا كجزء من سلسلة من المشاريع الإستراتيجية الرئيسية التي تقوم بها الهيئة الملكية لمحافظة العلا (شمال غرب المملكة).

ويرأس "بن سلمان" الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويقول إن محمية "شرعان" جزء من سلسلة مشاريع سياحية ضخمة بالمحافظة.

واعتبر وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان" أن "محمية شرعان الطبيعية، وضعت معيارا جديدا في المنطقة لإعادة التوازن بين النظم البيئية.

وبحسب الأمير "بدر" فإن هذه المبادرة تشمل إنشاء أكبر صندوق عالمي من نوعه لحماية النمر العربي باسم: "الصندوق العالمي لحماية النمر العربي"، وفقا لما نقلته صحيفة "الرياض".

وتهدف الهيئة الملكية من خلال إطلاق الصندوق العالمي لحماية "النمر العربي" إلى أن يكون الأكبر من نوعه في العالم، إذ سيمكن هذا المشروع محمية شرعان الطبيعية، بالإضافة إلى مواقع أخرى، لتكون منطقة مناسبة لإطلاق وإعادة توطين النمر العربي في المستقبل.

ويركز تطوير المحمية الطبيعية على إعادة تأهيل النظام البيئي الطبيعي، وإعادة توطين الأنواع الأصيلة في المنطقة، وتطوير الغطاء النباتي عن طريق زراعة أشجار الأكاسيا الأصيلة، وإطلاق الأنواع البرية في المحمية طبقاً للمقاييس العالمية، وتحديداً وفقاً لإرشادات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.  

وأطلق جوالو المحمية المحلية من أهالي العلا الذين تم تدريبهم من قبل الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالتعاون مع كلية مويكا للحياة الفطرية في تنزانيا، 10 وعول، و10 من طيور النعام أحمر الرقبة، و20 غزالاً في المحمية، خلال تدشينها، حيث تواجه هذه الأنواع المحلية تهديدات عديدة وتتناقص أعدادها بتسارع في مواطنها الطبيعية.

ويقول القائمون على المحمية، إن محافظة العلا تحتضن كنزا من المساحات الطبيعية الخلابة والحيوانات المعرضة للانقراض، بالإضافة إلى الإرث التاريخي الذي يتمثل في مجموعة غنية من الكنوز الأثرية والمدن القديمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمية شرعان محمد بن سلمان محافظة العلا الهيئة الملكية النمر العربية محمية طبيعية

صور لجماجم ظباء المها والريم تثير جدلا بالسعودية

السعودية.. اكتشاف بقايا حوت منقرض منذ 37 مليون سنة (فيديو)