السعودية.. 24 إصابة بـ كورونا خلال أسبوع ووفاة حالة

الأحد 10 فبراير 2019 11:02 ص

سجلت وزارة الصحة السعودية 24 حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا"، في عدد من مدن المملكة، خلال أسبوع، توفيت حالة منها في منطقة وادي الدواسر، جنوبي البلاد.

وقال مركز القيادة والتحكم بالوزارة إن 7 حالات إصابة سجلت، الجمعة الماضي فقط.

وأوضح المركز أن 19 حالة من تلك الحالات سجلت في منطقة وادي الدواسر وحدها، إلى جانب حالتين في مدينة الرياض، وحالة واحدة في كل من خميس مشيط، وبريدة، والقريات، وأن 17 من الحالات منومة في المستشفى، و6 حالات في العزل المنزلي.

وأوضح المركز، في تقريره لأحداث الصحة العامة للفترة من 3-9 فبراير/شباط الحالي، أن حالة الوفاة التي تم تسجيلها لشاب يبلغ من العمر 32 عاماً من وادي الدواسر، وكان قد تم تصنيف حالة إصابته بأنها ثانوية مكتسبة في منشأة صحية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت قالت منظمة الصحة العالمية إن المملكة سجلت 32 حالة إصابة بـ"كورونا"، خلال 3 أشهر، توفي منهم 10 أشخاص.

وبدأ "كورونا"، المنتمي لعائلة فيروسات تتراوح من حالات البرد إلى متلازمة الجهاز التنفسي الحاد، في الظهور بين البشر في السعودية في عام 2012، لكن الأبحاث تشير حالياً إلى أنه ظهر لأول مرة في الإبل في عام 1983.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الفيروس الغامض ينتمي إلى عائلة "كورونا" التي ينتمي إليها فيروس "سارس"، لكن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن "سارس"، بالإضافة إلى أنه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما "كورونا" فيختلف عن "سارس" في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية صحة فيروس كورونا إصابات وفيات أمراض أوبئة الرياض وادي الدواسر