فنزويلا.. غوايدو يحذر الجيش من استمرار منع دخول المساعدات

الاثنين 11 فبراير 2019 04:02 ص

حذر رئيس البرلمان الفنزويلي والذي أعلن نفسه رئيسا للبلاد "خوان غوايدو"، الأحد، الجيش من مغبة منع دخول المساعدات الانسانية المكدّسة في كولومبيا إلى فنزويلا، تحت طائلة اعتبار هذا العمل "جريمة ضد الانسانية".

وقال "غوايدو"، الذي اعترفت به نحو 40 دولة رئيسا انتقاليا لفنزويلا: "على النظام أن يدرك أن هناك مسؤوليات لا بد من تحملها. إنها جريمة ضد الانسانية يا حضرات المسؤولين في القوات المسلحة".

وجاءت تصريحات "غوايدو" بعيد مشاركته في قداس الهي في كنيسة تقع في حي لاس مرسيدس في شرق كراكاس، برفقة زوجته "فابيانا روزاليس" وطفلتهما البالغة من العمر عشرين شهرا.

وأضاف "غوايدو"، الذي يتولى أيضا رئاسة البرلمان حيث للمعارضة أكثرية: "العسكريون يتحولون الى جلادين ومسؤولين عن أعمال إبادة عندما يغتالون شبانا متظاهرين، وعندما يمنعون دخول مساعدات انسانية إلى البلاد"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

ودعا "غوايدو" مرة جديدة الفنزويليين الى المشاركة في "يوم الشبيبة"، الثلاثاء المقبل، إحياء لذكرى القتلى الذين سقطوا خلال التحركات المعارضة حتى الآن (نحو 40 قتيلا منذ 21 يناير/كانون الثاني بحسب الأمم المتحدة) وللمطالبة بدخول المساعدات الانسانية من كولومبيا.

وقال "غوايدو"، في تصريح أمام عدد من الصحفيين والأنصار: "أفهم أن يرفض النظام الاعتراف بوجود أزمة هم مسؤولون عنها. لكننا نحن الفنزويليين نعمل بكل قوانا لوقف هذا الاغتصاب للسلطة والتعامل مع الوضع الطارئ".

وتتكدس أطنان من المواد الغذائية والأدوية المرسلة من الولايات المتحدة منذ الخميس في مخازن في بلدة كوكوتا في كولومبيا قرب جسر تيانديتاس الذي يربط بين البلدين، والذي تغلقه القوات العسكرية الفنزويلية.

من جهته، يعتبر الرئيس "نيكولاس مادورو" أن واشنطن هي "التي فبركت هذه الحالة الانسانية الطارئة للتدخل" في فنزويلا.

كما يصف الاشتراكي "مادورو" إرسال المساعدات بأنه "استعراض سياسي"، ويرى أن النقص في الاغذية والأدوية سببه العقوبات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

فنزويلا خوان غوايدو نيكولاس مادورو مساعدات إنسانية أمريكا الجيش الفنزويلي كولومبيا

مساعدات إماراتية عاجلة للاجئين الفنزويليين في كولومبيا