الاثنين 11 فبراير 2019 05:02 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بما كشفته صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن وجود حملة لإلغاء استضافة قطر لمنافسات مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، مشيرة الى أن الحملة يقودها الخبير بحزب المحافظين "لينتون كروسبي"، مقابل حصوله على 5.5 مليون جنيه إسترليني، للعمل على منح حق التنظيم لدولة أخرى.

ونقلت الصحف، عن السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان" أن بلاده تقدر جهود الكويت المستمرة الرامية لحل الأزمة الخليجية، مضيفا: "لا نرى انفراجة قريبة في تلك الأزمة"، مشددا على ضرورة وحدة مجلس التعاون الخليجي لكي يكون قويا.

ولفتت الصحف، إلى تأدية الإعلامي السعودي "تركي الدخيل"، القسم أمام الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، سفيرا معينا للمملكة في الإمارات.

وأبرزت الصحف، تصريحات أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية "جبريل الرجوب"، التي قال فيها إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، أبلغ مسؤولين أمريكيين أن الرياض ترفض أي تسوية للسلام، لا تلبي الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.

وأشارت الصحف، إلى أن مصرف الإمارات المركزي، سحب 12.3 مليارات درهم (3.4 مليارات دولار أمريكي) من السوق، خلال ديسمبر/كانون الأول 2018، في إجراء يهدف لـ "استدامة نمو الاقتصاد الوطني".

وذكرت الصحف، عن مصادر وكالة "بلومبرغ" أن مؤسسة البترول الكويتية، تعمل حاليا على إعادة تقييم خططها لإنفاق نحو 500 مليار دولار في استثمارات رأسمالية، لافتة في الوقت عينه إلى أنها قد تقرر مع نهاية هذا العام دمج وحدات أعمالها الثماني لتصبح 4 وحدات ضخمة فقط بهدف الترشيد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية "جبريل الرجوب"، إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، أبلغ مسؤولين أمريكيين أن الرياض ترفض أي تسوية للسلام، لا تلبي الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني. (الشرق الأوسط)

أطلق ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، محمية "شرعان" الطبيعية في العلا كجزء من سلسلة من المشاريع الإستراتيجية الرئيسية التي تقوم بها الهيئة الملكية لمحافظة العلا (شمال غرب المملكة). (الرياض)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن تحقيقات بلاده في جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، لا تزال مستمرة، مؤكدا أنه لا يعرف مكان جثته. (الشرق)

تدرس السعودية، تحويل هديتها التي أعلنت عنها العام الماضي، إلى العراق، ببناء ملعب رياضي، إلى مدينة رياضية متكاملة. (الحياة)

أدى عدد من سفراء السعودية الجدد المعينين حديثا في سويسرا وألمانيا والسنغال وفيتنام والبرازيل وساحل العاج ومالي وإثيوبيا وجيبوتي وزامبيا واليابان، القسم أمام العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز". (الشرق الأوسط)

خصص العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" 11.5 مليار ريال (نحو 3.1 مليار دولار) لدعم الشركات الملتزمة بتطبيق معدلات توظيف المواطنين السعوديين (السعودة). (الاقتصادية)

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا بتعيين 50 قاضيا بوزارة العدل للعمل في مختلف محاكم المملكة. (الرياض)

سجلت وزارة الصحة السعودية، 24 حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا"، في عدد من مدن المملكة، خلال أسبوع، توفيت حالة منها في منطقة وادي الدواسر، جنوبي البلاد. (عكاظ)

أودع برنامج "حساب المواطن"، 2.4 مليارات ريال (650 مليون دولار) في حسابات مستحقي الدعم لمستفيدي الدفعة الخامسة عشرة لشهر فبراير/شباط) من العام الجاري. (الرياض)

أطلقت السلطات السعودية خدمة جديدة تمكن المواطنين من تجديد جوازات سفرهم من خلال بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية، عبر منصة "أبشر"، بغض النظر عن مدة صلاحية الجواز. (سبق)

أظهرت نتائج مسح القوى العاملة للربع الأول 2018 الصادرة عن هيئة الإحصاء السعودية، أن جملة عدد المشتغلين في المملكة انخفضت إلى 13.33 مليون فرد مقارنة بنحو 13.89 مليون فرد بنهاية الربع الأول عام 2017. (الرياض)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، القانون رقم (3)‏ لسنة 2019، بشأن مؤسسة أبوظبي للطاقة "شركة مساهمة عامة". (الاتحاد)

قال مصرف الإمارات المركزي إنه سحب 12.3 مليارات درهم (3.4 مليارات دولار أمريكي) من السوق، خلال ديسمبر/كانون الأول 2018، في إجراء يهدف لـ"استدامة نمو الاقتصاد الوطني". (الإمارات اليوم)

تواصل القوات المسلحة الإماراتية، استعداداتها للعرض العسكري "حصن الاتحاد 5"، المزمع إقامته مطلع مارس/‏آذار المقبل، بمنطقة الزوراء في إمارة عجمان. (البيان)

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أن 59% من الشركات تؤكد تفاؤلها بتحسن الأوضاع الاقتصادية في الربع الأول من 2019، مقابل 41% في الربع الأول من عام 2018، في حين تتوقع 34% أخرى، استقرار الأوضاع الاقتصادية بدبي. (الخليج)

تقدمت شركة "موانئ دبي" العالمية، إلى وزارة المالية المصرية لشراء كراسة الشروط والمواصفات لإنشاء مشروع ميناء جاف لخدمة المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر (غربي القاهرة) باستثمارات بأكثر من 100 مليون دولار. (البيان)

قطر

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن حملة لإلغاء استضافة قطر لمنافسات مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، مشيرة الى أن الحملة يقودها الخبير بحزب المحافظين "لينتون كروسبي"، مقابل حصوله على 5.5 مليون جنيه استرليني، للعمل على منح حق التنظيم لدولة آخرى. (الشرق)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس طاجيكستان "إمام علي رحمان"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للغاز" الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، إن بلاده تخطط لزيادة إنتاجها من الغاز المسال إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول عام 2023. (الوطن)

شاركت قطر في أعمال القمة العادية الـ32 للاتحاد الأفريقي، بأديس أبابا، لبحث تنفيذ مبادرة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، التي أطلقها منتصف الشهر الماضي لدعم المهاجرين الأفارقة. (العرب)

كشف تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن قطر حولت منذ عام 2012 أكثر من مليار و100 مليون دولار لقطاع غزة، بموافقة السلطات الإسرائيلية.  (الوطن)

أعلن الديوان الأميري القطري، أنه بمناسبة اليوم الرياضي للدولة الذي يصادف الثلاثاء المقبل، فسيكون يوم 12 فبراير/شباط 2019، إجازة رسمية. (الشرق)

كشفت الإدارة العامّة للمرور في قطر، عن انخفاض معدّل الوفيات الناجمة عن الحوادث المروريّة خلال العام الماضي، لتصل إلى 4.9 حالات وفاة لكل مائة ألف نسمة، مقارنة بـ5.4 حالات وفاة عام 2017. (الراية)

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطرية، بلوغ عدد زوار قطر خلال 2018 مستوى 1.81 مليون زائر. (الوطن)

الكويت

نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة، أن مؤسسة البترول الكويتية، تعمل حاليا على إعادة تقييم خططها لإنفاق نحو 500 مليار دولار في استثمارات رأسمالية، لافتة في الوقت عينه إلى أنها قد تقرر مع نهاية هذا العام دمج وحدات أعمالها الثماني لتصبح 4 وحدات ضخمة فقط بهدف الترشيد. (الراي)

أكد وزير المالية "نايف الحجرف" أن "الدولة حريصة على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطن الكويتي"، مشددا على أن "الرواتب والدعوم من البنود التي لا يوجد فيها الكثير من التغيير المتعلق بترشيد الميزانية العامة". (السياسة)

اختتمت التدريبات الكويتية المصرية المشتركة "الصباح 1" و"اليرموك 4"، التي استمرَّت لعدة أيام في الكويت، بنطاق قاعدتَي "محمد الأحمد" البحرية و"أحمد الجابر" الجوية. (الشرق الأوسط)

دخلت الكويت موسوعة "غینیس" العالمیة للأرقام القیاسیة بأطول علم على مستوى العالم، وذلك في إطار احتفالات البلاد بالأعیاد الوطنیة. (القبس)

البحرين

أشاد رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بمسار التعاون البحريني التايلندي، مؤكدا حرص حكومتي البلدين على استمرار التعاون البناء بينهما، وتعزيزه وتنميته من خلال ما يبذله الجانبان لتطوير العلاقات وتكريس التعاون. (البلاد)

توقع مصدر حكومي بحريني مطلع، أن يحيل مجلس الوزراء مشروع الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019-2020 إلى مجلسي الشورى والنواب خلال الشهر الجاري، مفيدا أن هذا الموعد يعتبر مبكرا، إذ إن الحكومة أحالت الموازنة السابقة في شهر يونيو/حزيران الماضي. (الوطن)

توقع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، خلق أكثر من 4700 وظيفة، في الثلاث سنوات المقبلة. (الأيام)

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل في البحرين "أسامة العبسي"، أن نظام إصدار تصاريح العمالة المنزلية إلكترونيا، سيبدأ العمل به من 10 مارس/آذار المقبل. (أخبار الخليج)

عمان

بلغتْ مُساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان، خلال 2018، نحو 2.166.3 مليار ريال عماني، بزيادة نسبتها 18.3%، بينما بلغت نسبة مساهمة الصناعات التحويلية 10.2% بنهاية عام 2017. (الوطن)

عينت وزارة القوى العاملة العمانية، بمحافظة مسقط 16 ألفا و150 باحث عن عمل من فرص العمل خلال عام 2018، فيما بلغت أعداد فرص العمل المسجلة في العاصمة 83 ألفا و565 فرصة. (الرؤية)

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، الدورة الخامسة من دراسة توجهات الشباب العماني نحو العمل والتي تستمر حتى 21 فبراير/شباط 2019، حيث تأتي الدراسة للتعرف على توجهات الشباب العماني نحو تفضيلات وقيم العمل. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، إن بلاده تقدر جهود الكويت المستمرة الرامية لحل الأزمة الخليجية، مضيفا: "لا نرى انفراجة قريبة في تلك الأزمة"، مشددا على ضرورة وحدة مجلس التعاون الخليجي لكي يكون قويا. (الراي)

أدى الإعلامي السعودي "تركي الدخيل"، القسم أمام الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، سفيرا معينا للمملكة في الإمارات. (الرياض)

شؤون عربية

انتزعت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة، السيطرة على أراض من تنظيم "الدولة الإسلامية" في معركة شرسة لطرده من آخر جيوبه في شرق سوريا، قرب الحدود العراقية. (الشرق الأوسط)

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال "جوزيف فوتيل، الأحد، إنه من المحتمل أن تبدأ الولايات المتحدة خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا، طبقا لما أمر به الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (الحياة)

قال رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" إن بلاده لا تملك ترف الوقت لإضاعته في الصراعات السياسية، خاصة أن الاقتصاد اللبناني معرض للانهيار، وإن الحكومة اللبنانية لا بد أن تجري عملية جراحية من أجل استئصال الفساد من جهة، ومن أجل إصلاح القوانين، التي مضى على بعضها أكثر من 50 عاما دون أي تعديلات. (الشرق الأوسط)

تسلم الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، رئاسة الاتحاد الأفريقي، في أول رئاسة دورية مصرية للاتحاد، الذي تأسس عام 2002، بديلا لمنظمة الوحدة الأفريقية. (الخليج)

نفت مصر، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، من منعها سفنا إيرانية محملة بالنفط، متجهة إلى سوريا، من المرور عبر قناة السويس. (الحياة)

أعلن الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة" ترشحه رسميا لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)