اختفاء أميرة إماراتية حاولت الهرب بحرا يثير القلق

الاثنين 11 فبراير 2019 06:02 ص

لم تغادر الأميرة المعروفة باسم الشيخة "لطيفة" دبي، الإمارة المتألقة التي يحكمها والدها الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" منذ 18 سنة، وقد رفضت طلباتها بالسفر والدراسة في مكان آخر، كما أخذ جواز سفرها منها، ومنعت من الذهاب إلى منازل أصدقائها، ومنعوا هم أيضا من زيارة قصرها.

بعمر الثانية والثلاثين، لم تكن الشيخة "لطيفة بنت محمد بن آل مكتوم" تذهب إلى أي مكان من دون سائق يراقبها.

وقالت في فيديو سجلته سرا العام الماضي: "ما من عدالة هنا، ولا سيما إذا كنت امرأة، فيمكن التخلص من حياتك".

تلقى أصدقاؤها في الخارج بدهشة كبيرة رسالة منها على تطبيق "واتس آب" في مارس/آذار الماضي تعلن فيها أنها "غادرت دبي للأبد".

ورد أحد أصدقائها وهو الأمريكي "كريس كولويل" الذي يمارس رياضة القفز بالمظلات، على رسالتها قائلا: "يساورني شعور مزعج جدا. هل هذا حقيقي؟"، وأضاف: "أين أنت؟".

فأجابت الأميرة: "أنا حرة. وسآتي لأراك قريبا"، ثم أضافت رمزا تعبيريا بشكل قلب.

ودام هروبها، الذي خططت له على مدى عدة سنوات بمساعدة مدربة كابويرا فنلندية ورجل يقول إنه جاسوس فرنسي سابق، أقل من أسبوع.

وفي غضون بضعة أيام من الإبحار في المحيط الهندي على متن يخت الرجل الفرنسي، حيث كانت الشيخة متجهة إلى الهند ثم إلى الولايات المتحدة، انقطع الاتصال بها.

ولم ير أحد الشيخة "لطيفة" منذ ذلك الحين، باستثناء بعض الصور التي نشرتها عائلتها في ديسمبر/كانون الأول، والتي تفيد أنها تعيش بأمان في المنزل بعد نجاتها مما وصفته عائتلها بعملية اختطاف.

ولكن بفضل الفيديو الذي صورته "لطيفة" قبل الهروب، شق وجهها وصوتها طريقهما إلى جميع أنحاء العالم، وجذب الفيديو أكثر من مليوني مشاهدة على موقع "يوتيوب"، ما حفز تغطية صحفية متعطشة وشوه صورة دبي كعاصمة عالمية للبهرجة والتجارة مثل رسم غرافيتي على الجدار.

وعلى غرار الشابات اللواتي هربن من نظام تقييدي في السعودية، حرصت الشيخة "لطيفة" ألا ينسى أحد كم أن حريات النساء محدودة في مجتمعات الشرق الأوسط الأكثر محافظة، أو كم قد تكون كلفة تخطي حاكم دبي باهظة.

ويمكن أن تتحول دبي بسرعة، بما تتضمنه من مراكز تسوق ضخمة وأماكن فن الطبخ الراقي وناطحات السحاب المذهلة، من ساحة دولية إلى دولة بوليسية قمعية، حيث لفتت انتباه عناوين الصحف في الغرب لاحتجازها الأجانب بسبب إمساكهم أيادي بعضهم في الأماكن العامة وشرب الكحول من دون ترخيص.

  كلمات مفتاحية

الإمارات دبي الشيخة لطيفة اختفاء أميرة