الجبير ينكر معرفة السلطات السعودية بمكان جثة خاشقجي

الاثنين 11 فبراير 2019 08:02 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير" إن سلطات بلاده لا تعرف مكان جثة الصحفي "جمال خاشقجي" رغم أنها تحتجز الفريق الذي نفذ عملية قتله.

وأضاف "الجبير" خلال مقابلة متلفزة مع برنامج "فايس ذي نايشن" عبر شبكة "سي بي إس"، إن مسؤولين سعوديين تصرفوا "خارج إطار صلاحياتهم" نفذوا الجريمة، على حد قوله.

ووصف "الجبير" مقتل "خاشقجي" بأنه "مأساة هائلة"، مجددا التزام المملكة بالتحقيق في الحادث وومعاقبة المسؤولين، واتخاذ إجراءات تمنع وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

ونفى الوزير السعودي، تورط ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في الحادث، قائلا إنه "لا علاقة له بالحادث، لم يكن هناك أمر بقتل جمال خاشقجي".

وحول مكان الجثة، علق بالقول: "لا ندري… النائب العام يعمل لتحديد هذه الحقيقة. وطلبنا الأدلة من تركيا عدة مرات عبر قنوات رسمية ولا نزال ننتظر الحصول عليها".

وشكك "الجبير" في طبيعة مهمة رئيسة فريق التحقيق الأممي "أغنيس كالامارد"، قائلا "إنها تعمل بصورة مستقلة ولا تمثل الأمم المتحدة كلها"، كما أعرب عن عدم الترحيب بها لاستكمال تحقيقاتها، مشيرا إلى أن بلاده لديها وسائل كافية لإجراء التحقيق بنفسها.

وأمس الأحد، نفى "الجبير" كذلك علمه بمكان "ماهر مطرب"، رئيس الفريق الذي اغتال "خاشقجي".

وخلصت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى أن ولي العهد "محمد بن سلمان" هو من أمر على الأرجح بقتل "خاشقجي".

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة "غير كافية"، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل".

وللشهر الخامس على التوالي، تماطل الرياض في الكشف عن مصير الجثة، وسط تقارير ترجح إذابتها بمواد كيماوية.
 

  كلمات مفتاحية

السعودية عادل الجبير جمال خاشقجي محمد بن سلمان تركيا

التليغراف: مكالمات بن سلمان عن خاشقجي دليل مباشر على ضلوعه