تايلاند تفرج عن حكيم العريبي بعد إسقاط البحرين مذكرة تسليمه

الاثنين 11 فبراير 2019 09:02 ص

أعلنت السلطات التايلاندية، الإثنين، أنها ستفرج عن لاعب كرة القدم البحريني المحتجز لديها "حكيم العريبي".

وأوضح مكتب الادعاء العام بالعاصمة التايلاندية (بانكوك) أن محكمة وافقت على طلب المدعي العام بإسقاط دعوى تسليم "العربيي" بعد "أن تخلت البحرين عن طلب تسليمه".

ولم يحدد مكتب الادعاء سبب تخلي البحرين عن طلب تسليم "العريبي" رغم إلحاحها عليه سابقا، على خلفية إصدار محكمة بحرينية حكما غيابيا بسجنه 10 سنوات، بتهمة تخريب مركز شرطة، فيما صرح مسؤول تايلاندي بأن سلطات بلاده ستفرج عن لاعب كرة القدم البحريني المحتجز لديها اليوم.

ويقول مركز البحرين للحقوق والديموقراطية (مقره لندن) إن توقيف اللاعب الدولي السابق في البحرين عام 2012 جاء في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، حيث تعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة "آل خليفة" الحاكمة.

واعتقلت السلطات التايلاندية "العريبي" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بموجب إشعار من منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول)، عند وصوله إلى تايلاند رفقة زوجته لقضاء شهر العسل.

ورغم أن الإنتربول ألغى الإخطار في وقت لاحق، إلا أن السلطات التايلاندية واصلت احتجاز "العريبي"، تحت ضغط البحرين لتسلمه.

وغادر "العريبي" (25 عاما) إلى أستراليا في مايو/أيار 2015، ونال وضع لاجئ في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 ثم لعب مع نادي "باسكو فالي" في ملبورن.

ولذا أثارت قضية اللاعب البحريني السابق مناشدات لتايلاند من رئيس وزراء أستراليا والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) كي تفرج عنه وتعيده إلى موطنه الجديد بدعوى أنه قد يتعرض للتعذيب في حال تسليمه للبحرين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

البحرين حكيم العريبي تايلاند بانكوك إيران