نائب أمريكي للجبير: كفاك كذبا.. أنت تعلم مكان جثة خاشقجي

الاثنين 11 فبراير 2019 01:02 ص

شن عضو مجلس النواب الأمريكي "تيد ليو" هجوما عنيفا على وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير" واصفا إياه بالكاذب.

جاء ذلك عقب تصريح لـ"الجبير"، أذاعه برنامج (Face The Nation) على شبكة (CBS)، مساء الأحد، قال فيه إن السعودية لا تعلم مكان جثة الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، رغم أنها تحتجز الفريق الذي يشتبه بأنه نفذ عملية قتله، نشر "ليو" تغريدة موجهة إلى الوزير السعودي، جاء نصها: "الشعب الأمريكي ليس ساذجا.. يرجى التوقف عن الكذب وعدم احترامنا".

وأضاف النائب الأمريكي: "استدرج المسؤولون السعوديون مقيما في أمريكا إلى سفارتكم وقتلوه وقطعوه إربا.. أنت تعرف بالضبط أين جثمانه".

وزعم "الجبير"، خلال المقابلة التلفزيونية، أن مسؤولين سعوديين تصرفوا "خارج إطار صلاحياتهم" ونفذوا جريمة اغتيال "خاشقجي".

ولدى سؤاله عن السبب الذي يدفع الموقوفين بالسعودية لعدم الإفصاح عن مكان وجود رفات "خاشقجي" حتى الآن، قال الوزير السعودي: "لا نزال نحقق في الأمر".

وأضاف: "لدينا الآن احتمالات عدة ونسألهم ماذا فعلوا بالجثة، أعتقد أن هذا التحقيق جار وأتوقع أن نتمكن في النهاية من معرفة الحقيقة".

وشكك "الجبير" في طبيعة مهمة رئيسة فريق التحقيق الأممي "أغنيس كالامارد"، قائلا "إنها تعمل بصورة مستقلة ولا تمثل الأمم المتحدة كلها"، كما أعرب عن عدم الترحيب بها لاستكمال تحقيقاتها، مشيرا إلى أن بلاده لديها وسائل كافية لإجراء التحقيق بنفسها.

وخلصت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هو من أمر على الأرجح بقتل "خاشقجي"

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة 11 شخصا اعتبرهم مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت المحاكمة "غير كافية"، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل"

ولا تزال السلطات السعودية صامتة عن كشف مصير جثة "خاشقجي" للشهر الخامس على التوالي، وسط تقارير ترجح إذابتها بمواد كيماوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عادل الجبير تيد ليو جمال خاشقجي تركيا إسطنبول السعودية