الأردن يشيد بدور قطر في توظيف مواطنيه

الاثنين 11 فبراير 2019 09:02 ص

أثنى رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية النائب "عبدالله العكايلة"، بدور قطر في تشغيل الأردنيين. 

وقال في بيان صادر عن مجلس النواب الأردني، إن "العلاقات الثنائية تتسم بالترابط والتعاون المشترك".

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها اللجنة، الإثنين، إلى السفارة القطرية في عمان، ولقائها القائم بأعمال السفير لدى الأردن "عبدالعزيز السادة".

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتسهيل على المواطنين القطريين أثناء وجودهم في الأردن، فضلا عن متابعة تسهيل إقامة المشاريع للمستثمرين القطريين.

ودعت اللجنة، إلى زيادة الاستثمارات القطرية في الأردن، بخاصة في قطاع السياحة وتنفيذ المشاريع الكبرى التي تعود بالنفع لتحقيق مكاسب التنمية.

وأشادت اللجنة بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات التي تربط البلدين، والتطور الكبير الذي تشهده قطر في كل المجالات ومناحي الحياة، مشيرة إلى أنها "تُعد نموذجاً في المنطقة".

وأكدت ضرورة استكمال العمل بالمنصة الإلكترونية الأردنية القطرية للتشغيل الخاصة بتقديم باحثين أردنيين عن عمل، والتي تم إطلاقها في أغسطس/آب الماضي.

وقال "العكايلة" إن اللجنة تحرص على تقوية العلاقات بين البلدين، وهنأت "السادة" بحصول بلاده على لقب كأس أمم آسيا.

من جهته، أشاد "السادة" بالعلاقات التي تربط عمّان والدوحة والحرص على تعزيزها وتمتينها على كل المستويات، مؤكدا أن الأردنيين الموجودين في قطر تتم معاملتهم كأنهم في بلدهم الأردن ويحظون بكل احترام وتقدير، مضيفا: "أنا أشعر دائماً بأنني في بلدي الذي نعتز به".

وقال إن كل ما تقدمه قطر (المنحة القطرية والمنصة الإلكترونية)، يأتي من حكم العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى قبول 3100 شخص من خلال المنصة.

وأشار إلى أن هناك لجنة قطرية أجرت كشفاً ميدانياً للوقوف على المشاريع التي تحتاج إليها المملكة في عدد من القطاعات.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تعهدت قطر بدعم الاقتصاد الأردني، عبر توفير 10 آلاف فرصة عمل بالدوحة، واستثمارات في بلادهم بقيمة 500 مليون دولار، وذلك للمساعدة بتخفيف الظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة.

وبعد أشهر، وتحديدا في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع أكثر من 30 نائبا أردنيا، مذكرة نيابية تطالب بعودة السفير الأردني إلى قطر، وعودة نظيره القطري إلى عمان.

وفور اندلاع الأزمة الخليجية، قرر الأردن تخفيض تمثيله الدبلوماسي مع قطر، وتقييد نشاط قناة "الجزيرة"، التي تعتبرها دول الحصار تمارس دورا تحريضيا، لكن إشارات تم رصدها تفيد بتغير موقف الأردن، ومعارضته تصعيد الثلاثي الخليجي (السعودية والإمارات والبحرين)، ومصر ضد قطر.

وتعطلت الصادرات الأردنية إلى قطر، التي كانت تتم عبر أراضي السعودية، إذ أغلقت الأخيرة المعبر البري الوحيد مع قطر عقب المقاطعة.

وفي 26 مارس/آذار الماضي، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية (حكومية)، توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الأردنية، لزيادة حقوق النقل بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

الأردن قطر البرلمان الأردني