البحريني العريبي يغادر إلى أستراليا بعد إطلاق سراحه بتايلاند

الثلاثاء 12 فبراير 2019 02:02 ص

غادر لاعب كرة القدم البحريني اللاجئ في أستراليا "حكيم العريبي"، إلى ملبورن، الإثنين، بعدما تم الإفراج عنه في تايلاند، إثر سحب البحرين طلب تسليمه إليها، ما وضع نهاية لقضية أثارت انتقادات دولية.

وحسب شهود عيان، فقد شوهد "العريبي"، وهو يتحدث، وقد علا وجهه السرور، قبل الصعود إلى رحلة تابعة لشركة طيران تايلاندية، غادرت إلى ملبورن.

وكان "العريبي"، (25 عاما) قد فر من البحرين عام 2014، وحصل على وضع لاجئ في أستراليا، وألقي القبض عليه في مطار بانكوك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أثناء زيارته لتايلاند لقضاء شهر العسل.

واعتقل "العريبي"، بعدما أصدرت الشرطة الدولية (الإنتربول) مذكرة اعتقال بحقه بناء على طلب البحرين.

وأثار اعتقال "العريبي"، الذي ظهر أمام المحكمة وقدميه مكبلة بالأصفاد الأسبوع الماضي، انتقادات دولية.

وقال المسؤول في مكتب المدعي العام التايلاندي "تشاتشوم أكابين"، بعد أن سحبت البحرين طلب تسلمه دون توضيح: إنه "بات رجلا حرا".

وفي العاصمة الأسترالية كانبيرا، رحب رئيس الوزراء "سكوت موريسون"، بقرار الحكومة التايلاندية، وقال في مؤتمر صحفي: "نحترم تماما العملية التي اضطروا للعمل بها، ونقدر للغاية استماعهم للمسائل التي أثارتها حكومتنا وكثيرون غيرنا".

ورحبت منظمة العفو الدولية التي ضغطت من أجل إطلاق سراح "العريبي"، بقرار تايلاند.

في وقت رفض متحدث باسم الحكومة البحرينية، الإدلاء بتفاصيل عندما سؤاله عن الجهة التي أصدرت الأوامر، بوقف الإجراءات القانونية ضد "العريبي".

وقالت السلطات البحرينية، التي تتهم العريبي بارتكاب جرائم خلال احتجاجات الربيع العربي عام 2011، إن البلاد تؤكد حقها في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

وقالت الخارجية البحرينية في بيان إنها علمت بتعليق الإجراءات القانونية ضد "العريبي"، مضيفة أن الحكم الصادر بحقه ما زال قائما.

وأُدين "العريبي"، بإتلاف مركز للشرطة في بلده عام 2011، وحُكم عليه غيابيا بالسجن 10 أعوام، لكنه ينفي ارتكاب أي مخالفات ويقول إنه كان يشارك في مباراة مذاعة تلفزيونيا على الهواء في ذلك الوقت.

وتقول منظمة "هيومن رايتس ووتش"، المعنية بحقوق الإنسان إن "العريبي"، تعرض للتعذيب على أيدي السلطات البحرينية بسبب الأنشطة السياسية لشقيقه خلال احتجاجات عام 2011، وهو ما تنفيه السلطات البحرينية.

  كلمات مفتاحية

حكيم العريبي أستراليا تايلاند إطلاق سراح لجوء سياسي