خاشقجي والتطبيع وفائض الكويت أبرز اهتمامات صحف الخليج

الثلاثاء 12 فبراير 2019 05:02 ص

تصدر ملف اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، اهتمامات الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بعدما قال وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو"، إن بلاده ستواصل محاسبة المسؤولين عن عملية الاغتيال.

في وقت نقلت الصحف، نفي وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية "عادل الجبير"، أن يكون ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، على علم مسبق بقتل "خاشقجي".

وكشفت الصحف، أن واشنطن تضغط على الرياض لمحاسبة المستشار المقال بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، على خلفية اغتيال "خاشقجي"، بيد أن الرياض تقاوم هذه الضغوط.

كما تصدر ملف التطبيع، اهتمامات الصحف، بعدما نقلت السفير الأمريكي الأسبق في الرياض "تشارلز فريمان"، قوله إن ولي عهد السعودية "محمد بن سلمان"، مكَّن (إسرائيل) من التحالف مع عدة دول عربية، مشيرا إلى أن الرياض وتل أبيب تحاولان التلاعب بسياسات واشنطن فى ظل تنامي الدور الروسي في المنطقة.

كما أشارت الصحف، إلى تحقيق القناة (13) العبرية، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أجرى سلسلة من المحادثات الهاتفية السرية مع ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد آل نهيان"، في أعقاب توقيع الاتفاق النووي مع إيران عام 2015.

كما لفتت الصحف، إلى كشف القناة العبرية، أن وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد"، عقد اجتماعا سريا مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة "تسيبي ليفني" منذ أكثر من عامين، أبلغها فيه بأن الملك "حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة" مهتم بتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال بشكل رسمي.

وأبرزت الصحف، محافظة الميزانية الكويتية، على تسجيلها للفوائض المالية للشهر العاشر على التوالي (يناير/كانون الأول الماضي) بالعام المالي الجاري، وحققت فائضا بلغ 1.6 مليارات دينار (5.3 مليارات دولار).

واهتمت الصحف، أيضا بتوقيع قطر وفرنسا اتفاقا لإطلاق حوار استراتيجي بشأن ملفات عدة، من بينها الأزمتان الليبية والسورية إضافة إلى الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحف، أن وزير الاقتصاد الإماراتي "سلطان بن سعيد المنصوري"، قوله إن بريطانيا تبحث مع بلاده وغيرها من دول الخليج، اتفاق تجارة محتمل بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إن مشروعات العلا التي تم تدشينها، الأحد، (غربي السعودية)، "لا شيء" قياسا بالإنجازات المرتقبة في المملكة حتى 2022. (الرياض)

قال وزير الخارجية الأمريكية، "مايك بومبيو" إن أمريكا ستواصل محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي. (الوطن)

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن واشنطن تضغط على الرياض لمحاسبة المستشار المقال بالديوان الملكي "سعود القحطاني"، على خلفية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، بيد أن الرياض تقاوم هذه الضغوط. (العرب)

شدد وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية "عادل الجبير"، على أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لم يكن على علم مسبق بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مشددا على إصرار الرياض على محاسبة المسؤولين عن الجريمة. (الشرق الأوسط)

كشف تقرير إسرائيلي أن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" قام بتهميش نجله ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" في محادثات "صفقة القرن" التي أعدها "جاريد كوشنر" صهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ومستشاره لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. (الوطن)

أكد السفير الأمريكي الأسبق في الرياض "تشارلز فريمان"، أن ولي عهد السعودية "محمد بن سلمان"، مكن (إسرائيل) من التحالف مع عدة دول عربية، مشيرا إلى أن الرياض وتل أبيب تحاولان التلاعب بسياسات واشنطن فى ظل تنامي الدور الروسي في المنطقة. (الشرق)

وصل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إلى الرياض، في زيارة رسمية تستمر ليومين. (الشرق الأوسط)

حافظت السعودية على موقعها بين الصناديق السيادية العشرة الكبار في العالم خلال فبراير/شباط الجاري، بحصة لصندوق الاستثمارات العامة و"ساما"، بلغت نحو 10.8% بما يعادل 875.6 مليارات دولار (3.3 تريليونات ريال). (الاقتصادية)

حلت المملكة العربية السعودية، في المرتبة قبل الأخيرة عربيا في مؤشر الحريات لعام 2018، بعدما حصلت على 7 نقاط فقط من أصل 100 نقطة، ووضعت في قائمة "أسوأ السيئين" على مستوى العالم. (العرب)

وقعت شركة تطوير الموانئ في السعودية، على هامش حفل تدشين ميناء الملك "عبدالله"، بمدينة رابغ، 4 اتفاقيات مع شركات وطنية وأجنبية لتطوير أعمال الميناء وتوسعته. (الرياض)

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية "خالد أبا الخيل"، صحة ما تم تداوله حول إلزام مكاتب الاستقدام، بألا يزيد مقابل استقدام العامل أو السائق أو العاملة المنزلية على 7 الآف ريال. (عكاظ)

شهد التبادل التجاري بين السعودية والصين قفزة واسعة خلال عام 2018، حيث ارتفع بنسبة 26.7% مقارنة بـ2017، بإجمالي 63.3 مليارات دولار. (الاقتصادية)

افتتح سفير اليابان لدى السعودية "تسوكاسا ايمورا"، فرعا لبنك "ميتسوى سوميتومو" بالعاصمة الرياض، كأول فرع لبنك ياباني في السعودية. (الاقتصادية)

كشفت مصادر صحية سعودية، أن نحو 33 حالة كورونا مسجلة حتى الآن لدى مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، منها 27 حالة تتلقى العلاج في مستشفياتها، وست حالات معزولة بالمنزل. (الرياض)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الإثنين، إقالة المدرب الأرجنتيني "أنطونيو بيتزي" من مهمته مع المنتخب الأول. (الرياضية)

الإمارات

كشف تحقيق للقناة (13) العبرية، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أجرى سلسلة من المحادثات الهاتفية السرية مع ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد آل نهيان"، في أعقاب توقيع الاتفاق النووي مع إيران عام 2015. (الشرق)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي قانونا بشأن هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي. (الإمارات اليوم)

استحوذت الإمارات على 14.6% من الثروات السيادية في العالم بما يعادل 1190.8 مليارات دولار (4.3 تريليونات درهم). (البيان)

قال وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إنه من المبكر بحث تعويض نقص إنتاج النفط في بعض الدول المنتجة، مثل إيران وفنزويلا وليبيا. (الاتحاد)

حدد ولي عهد دبي الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، 7 مبادئ رئيسية لمدن المستقبل، تشمل التحول الجذري في تصميم المدن، وطريقة التنقل، وطريقة العيش، وطريقة استغلال الموارد، ومفهوم تنافسية المدن، واقتصادات المدن، والحوكمة. (الشرق الأوسط)

انخفض مؤشر القطاع العقاري بسوق دبي المالي الأسبوع الماضي بـ7%، وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ مايو/أيار 2016. (العرب)

يبلغ حجم سوق صيانة وإصلاح الطائرات في الإمارات نحو 12.8 مليارات درهم (3.5 مليار دولار)، بما يشكل نحو 29% من إجمالي سوق الشرق الأوسط البالغة قيمتها 44.4 مليارات درهم (12.1 مليار دولار). (الاتحاد)

أعلنت الهيئة العامة للرياضة بدولة الإمارات برئاسة "محمد خلفان الرميثي"، إيقاف الدعم المادي عن اتحاد الكرة الإماراتي، بسبب مخالفة اللائحة التنفيذية للاتحادات الرياضية، الخاصة بمنع ازدواجية المناصب وتضارب المصالح. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلن وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، الإثنين، توقيع بلاده اتفاقا مع قطر لإطلاق حوار استراتيجي بشأن ملفات عدة، من بينها الأزمتان الليبية والسورية إضافة إلى الأزمة الخليجية. (الراية)

أهاب مكتب الاتصال الحكومي بالمواطنين والمقيمين في قطر، عدم الانزلاق في الإساءات للشعوب والمجتمعات ورموزها، وأن لا يقعوا في فخ تلك الإساءات في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها. (الشرق)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للغاز"، الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني" إن بلاده تخطط لزيادة إنتاجها من الغاز المسال إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول عام 2023. (الوطن)

أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" أن لا مصالحة مع قطر قبل أن تغيّر سلوكها ومنهجها، لافتا إلى أن قرار المقاطعة جاء "لنعفي أنفسنا من النتائج السلبية لسياساتها". (الحياة)

حلت قطر ضمن الـ30 الكبار على مستوى العالم، في مؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2019، الصادر عن مؤسسة "هيريتيج" الأمريكية، حيث شغلت المرتبة الـ28 عالميا. (الوطن)

أكد وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان"، دعم بلاده لاستضافة قطر لكأس العالم في 2022، وقال إن كرة القدم هي من أجمل الجوانب الحماسية التي تجمع الشعبين القطري والفرنسي. (العرب)

يُشارك الآلاف من أبناء قطر والمقيمين الثلاثاء، بفعاليات اليوم الرياضي، حيث تتحوّل البلاد إلى ملعب كبير يستقطب مختلف فئات المجتمع للمشاركة بالفعاليات المتنوعة. (الراية)

الكويت

سلّم رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، تتضمن سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الجريدة)

وقعت الكويت والأردن، على 15 مذكرة تفاهم في عدد من المجالات بين البلدين، وذلك عقب مباحثات بين الجانبين بحثت المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والعسكرية. (الأنباء)

أكدت الكويت والأردن، ضرورة إطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 يونيو/حزيران 1967، وذلك خلال لقاء العاهل الأردني "عبدالله الثاني"، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك الحمد الصباح"، الذي يزور عمّان. (الراي)

حافظت الميزانية الكويتية، على تسجيلها للفوائض المالية للشهر العاشر على التوالي (يناير/كانون الأول الماضي) بالعام المالي الجاري، وحققت فائضا بلغ 1.6 مليارات دينار (5.3 مليارات دولار). (الأنباء)

كشف بنك الكويت المركزي، عن تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية بلغت 160 مليون دينار (528 مليون دولار). (السياسة)

منحت الكويت، جارتها العراق، منحة بقيمة 85 مليون دولار، بهدف إعادة إعمار البلاد المنكوبة منذ سنوات بسبب الحرب والعمليات العسكرية​. (القبس)

البحرين

كشفت قناة عبرية، أن وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد"، عقد اجتماعا سريا مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة "تسيبي ليفني" منذ أكثر من عامين، أبلغها فيه بأن الملك "حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة" مهتم بتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال بشكل رسمي. (العرب)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على مشروع قانون جديد تحت مسمى "العدالة الإصلاحية للأطفال وحمايتهم من سوء المعاملة" ليحل محل القانون الحالي. (الأيام)

غادر لاعب كرة القدم البحريني اللاجئ في أستراليا "حكيم العريبي"، إلى ملبورن، الإثنين، بعدما تم الإفراج عنه في تايلاند، إثر سحب البحرين طلب تسليمه إليها، ما وضع نهاية لقضية أثارت انتقادات دولية. (الوطن)

أكدت وزارة الخارجية البحرينية، أن إسقاط مذكرة تسليم لاعب كرة القدم "حكيم العريبي" ليست سوى تعليق للإجراءات القانونية بحقه في تايلاند، لافتة إلى أن حكم الإدانة الصادر ضده "لا يزال قائما". (البلاد)

تتحول البحرين، الثلاثاء، إلى ملاعب رياضية، احتفالا بالنسخة الثالثة من يوم البحرين الرياضي الذي حدد له أن يقام 12 فبراير/شباط هذا العام تحت شعار "بحريني رياضي". (أخبر الخليج)

عمان

بدأت البحرية السلطانية العمانية، في تنفيذ التمرين البحري "خنجر حاد"، في بحر عمان، والذي تستمر فعالياته حتى الخميس، وذلك بإسناد من طائرات سلاح الجو، ومشاركة مجموعة من السفن التابعة لبحريات عدد من الدول. (الوطن)

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في سلطنة عمان، خلال الربع الأخير من 2018، ارتفاعا نسبته 29.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، حيث قادت أسعار منتجات النفط والغاز هذا الارتفاع مسجلة زيادة نسبتها 36.6%. (الرؤية)

سجلت المنتجات غير النفطية في سلطنة عمان، خلال الربع الأخير من 2018، زيادة بنسبة 0.8%. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشفت مصادر أن سفيري المغرب لدى السعودية والإمارات، قد استأنفا عملهما بشكل طبيعي، الإثنين، بعد أيام من استدعائهما إلى الرباط. (الوطن)

قال وزير الاقتصاد الإماراتي "سلطان بن سعيد المنصوري"، الإثنين، إن بريطانيا تبحث مع بلاده وغيرها من دول الخليج، اتفاق تجارة محتمل بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي. (البيان)

أعلن الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، عن تنظيم أول بطولة خليجية نسائية لكرة القدم تحت عنوان "الكرة تجمعنا"، وذلك مطلع مارس/آذار المقبل. (عكاظ)

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث"، إلى صنعاء، ضمن سلسلة زياراته المكوكية الرامية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من اتفاق السويد المبرم بين الجماعة الحوثية والحكومة اليمنية، لاسيما ما يخص إعادة نشر القوات في الحديدة والانسحاب من المدينة والموانئ الثلاثة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، التأكيد أن الولايات المتحدة ستسيطر قريبا على 100% من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا. (الشرق الأوسط)

ظهرت بوادر دعم روسي لعملية عسكرية محدودة شمال غربي سوريا، وذلك بعدما أعلنت موسكو أن وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" ونظيره التركي "خلوصي أكار"، اتفقا في أنقرة، على ضرورة اتخاذ "إجراءات حاسمة"، لاستقرار الوضع في إدلب. (الشرق الأوسط)

طلب الرئيس اللبناني "ميشال عون"، مساعدة إيران في تحقيق عودة اللاجئين السوريين ببلاده إلى سوريا، مؤكدا أن الحكومة الجديدة ستولي هذا الملف أهمية خاصة. (الحياة)

يحصّن المشير "خليفة حفتر"، موقعه في الجنوب الليبي برا وجوا، ويتزامن ذلك مع سعي حكومة الوفاق الوطني برئاسة "فائز السراج" إلى إقناع مجلس الأمن باتخاذ إجراءات ضده. (الشرق الأوسط)

أكد رئيس حزب الأمة السوداني المعارض "الصادق المهدي"، أن الوقت مناسب لإحداث التغيير وإقرار حكم ديموقراطي، محذرا من محاولات نظام الخرطوم إجهاض التظاهرات التي انتظمت أخيرا في مدن سودانية، عبر انقلاب داخلي، أو باستيلاء أحد مراكز القوة داخل النظام على السلطة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي التطبيع فاض ميزانية إسرائيل حوار إستراتيجي الخليج صحف