نتنياهو يلتقي بوتين الشهر الحالي.. والسبب إس-300

الثلاثاء 12 فبراير 2019 10:02 ص

من المقرر أن يجتمع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في موسكو في وقت لاحق من شهر فبراير/ِشباط الحالي.

وفقا لمعلومات دورية "إنتليجنس أونلاين" الفرنسية فإن الاجتماع سوف يناقش المخاوف الإسرائيلية تجاه الفرق السورية التي تتجه إلى روسيا للتدريب وتعلم كيفية التعامل مع منظومة الصواريخ أرض-جو بعيدة المدى من طراز "إس-300".

ووافقت روسيا على بيع المنظومة إلى النظام السوري إثر إسقاط طائرة استخبارات روسية في سوريا بواسطة صاروخ "إس-200" كان يديره الجيش السوري، والذي كان الهدف منه استهداف طائرة مقاتلة إسرائيلية في المقام الأول ولكنه أخطأ هدفه.

وخلال اجتماع مع "بوتين" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في باريس، أعلن "نتنياهو" للكرملين صراحةً بأن سلاحه الجوي سيعمل فورا على تدمير أي جميع منظومات "إس-300" التي سيديرها النظام السوري إذا تم استخدامها لمنع الطائرات الإسرائيلية من دخول المجال الجوي السوري.

وتنشر موسكو في سوريا بالفعل العديد من وحدات منظومتي "إس-300" و"إس-400" الأكثر تطورا لكنها تدار من قبل موسكو بموجب المعاهدات العسكرية مع النظام السوري، ولم يتم استخدامها لاستهداف الطائرات الإسرائيلية وفقا للدورية الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد + إنتليجنس أونلاين

  كلمات مفتاحية

إس-300 فلاديمير بوتين بنيامين نتنياهو سوريا