أدوية الستاتينات تحمي قلوب المرضى حتى لو كانوا مسنين

الثلاثاء 12 فبراير 2019 10:02 ص

من المعروف بالفعل أن أدوية الستاتين المخفضة للكوليسترول تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص متوسطي العمر، لكن العلماء لم يكونوا متأكدين من جدواها للمرضى الكبار في السن، ويبدو أن هذا سيتغير بعد نتائج هذه الدراسة الجديدة.

فقد حلل العلماء من جامعة أوكسفورد بيانات ما يصل لأكثر من 187 ألف شخص كانوا يتناولون هذه الأدوية في 6 مجموعات عمرية مختلفة، ووجدوا أن هناك انخفاضاً في مشاكل القلب والأوعية الدموية الكبيرة التي حدثت لهم، بما في ذلك المرضى الذين تجاوزوا 75 عاماً عند بداية العلاج.

واستنتج الباحثون أن هذه الأدوية فعالة للغاية في الأشخاص كبار السن مثلما هو الحال في الأشخاص الأصغر سناً، وقال أحد أعضاء الفريق: "لدينا أدلة قاطعة على أن الستاتينات تفيد كبار السن الذين عانوا من نوبة قلبية أو سكتة دماغية".

يرتفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية بشكل حاد مع التقدم في العمر، ومع ذلك لا تستخدم الستاتينات على نطاق واسع في الأشخاص المسنين كما ينبغي، مع أننا نستطيع أن نفترض أنها أكثر فائدة لهم، بما إنهم معرضون لخطر أكبر، وفقاً لما قاله أحد الباحثين، لذلك هناك حاجة لضمان أن المرضى المعرضين للخطر، ستوصف لهم هذه الأدوية.

وأضاف الباحث أنه يجب على أي شخص لديه مخاوف بشأن ما إذا كان علاج الستاتينات مناسباً له أن يناقشه مع مقدم الرعاية الصحية الخاص به.

المصدر | webmd

  كلمات مفتاحية

ستاتينات كوليسترول أمراض القلب كبار السن دراسة