فيديو.. وفاة الإنجليزي بانكس صاحب تصدي القرن

الثلاثاء 12 فبراير 2019 11:02 ص

أعلن نادي ستوك سيتي الإنجليزي وفاة حارسه السابق ونجم منتخب إنجلترا "جوردون بانكس"، الفائز بلقب كأس العالم عام 1966، وذلك عن عمر يناهز 81 عاما.

ونشر ستوك سيتي تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، وقال: "يؤسفنا الإعلان ببالغ الحزن عن وفاة جوردون الليلة الماضية، الحزن يعتصرنا لكننا لن ننسى الكثير من الذكريات الرائعة التي جعلتنا نفخر به".

وتابع البيان: "نطالب الجميع باحترام خصوصية الأسرة في الوقت الحالي".

ولعب "بانكس" 73 مباراة دولية مع إنجلترا بين 1963 و1972 وخاض نحو 250 مباراة مع ستوك سيتي قبل الاعتزال، عقب حادث سيارة كلفه فقدان البصر في إحدى عينيه.

وتوج "بانكس" ببطولات كأس الرابطة الإنجليزية (مرتين)، الأولى مع ليستر سيتي عام 1964، والثانية مع ستوك سيتي عام 1972، كما فاز بكأس العالم مع إنجلترا 1966، والميدالية البرونزية في بطولة أمم أوروبا عام 1968.

وتم اختيار "بانكس" كثاني أعظم حارس مرمى في القرن الـ20 بعد الإيطالي "دينو زوف"، كما يعد صاحب أفضل تصدي في القرن الـ20، بعدما أنقذ منتخب بلاده من هدف محقق أمام منتخب البرازيل في كأس العالم 1970.

وفي الشوط الأول من مباراة إنجلترا والبرازيل استغل "جارزينو" تمريرة "كارلوس ألبيرتو" وأرسل عرضية إلى الأسطورة "بيليه" الذي بدوره تفوق على "ألان مولري" ارتكاز إنجلترا في الصراع الهوائي وحول الكرة برأسه إلى مرمى "بانكس"، وأثناء احتفاله بالهدف ظنا منه أن الكرة سكنت الشباك؛ تصدى الحارس الإنجليزي للكرة.

  كلمات مفتاحية

جوردون بانكس إنجلترا ستوك سيتي ليستر سيتي