بهرام قاسمي: بولتون يعاني من أوهام مزمنة تجاه إيران

الثلاثاء 12 فبراير 2019 07:02 ص

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "بهرام قاسمي"، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" يعاني من "أوهام مزمنة" تجاه إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، الثلاثاء، عن "قاسمي" قوله إن كل تصورات مستشار الأمن القومي باءت بالفشل؛ بفضل احتفالات إيران بالذكرى الـ40 للثورة الإسلامية، التي توافق 11 فبراير/شباط من كل عام.

وأضاف: "بولتون حاول أن يبحث عن مخرج لـ"مفاهيمه الخاطئة وتنبؤاته العقيمة"؛ عوضا عن تعلم ثقافة الشعب الإيراني و"الجذور العميقة للثورة الإسلامية".

وقال "بولتون"، في الذكرى الـ40 للثورة الإسلامية، إن النظام الإيراني عمل خلال السنوات الـ40 على ترويع وإرهاب العالم، عبر سعيه للحصول على أسلحة ونووية وتطوير منظومات الصواريخ الباليستية.

واعتبر أن تدخلات طهران الخارجية أنهكت الاقتصاد الإيراني، ووجه رسالته للمرشد الإيراني قائلا: "لكل ما تتباهى به، ولكل تهديداتك لحياة الرئيس الأمريكي، أنت مسؤول عن ترهيب شعبك".

وتابع "بولتون" في رسالة نشرها عبر صفحته الرسمية على "تويتر" موجها تهديدا مبطنا لـ"خامنئي": "لا أعتقد أنك ستستمتع بالكثير من الاحتفالات بذكرى الثورة في المستقبل"، على حد تعبيره.

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قال إن إيران عاشت 40 عاما من الفساد والقمع والإرهاب عقب اندلاع ثورتها عام 1979.

وتابع: "النظام الإيراني أنتج خلال العقود الماضية 40 عاما من الفشل"، مضيفا: "الشعب الإيراني يعاني منذ زمن طويل وأصبح أكثر احتياجا لمستقبل مشرق".

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/آب 2018، التي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا).

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا بولتون ذكرى الثورة الإيرانية