العراق يجدد رفضه القبول بقواعد أجنبية على أراضيه

الأربعاء 13 فبراير 2019 02:02 ص

أبلغ رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الثلاثاء، وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة "باتريك شاناهان"‎، رفض بلاده وجود قواعد عسكرية على الأراضي العراقية.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة إلى بغداد في وقت سابق الثلاثاء، في إطار زيارة غير معلنة مسبقًا.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان، إن "عبدالمهدي استقبل وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان، حيث جرى بحث تطوير العلاقات بين البلدين، والحرب ضد الإرهاب وتطورات الأوضاع في المنطقة".

وأعرب "عبدالمهدي"، عن "حرص العراق على العلاقات مع الولايات المتحدة، المساهمة في محاربة الإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية".

وشدد على "التقيد بالاتفاقات الأساسية، وهي محاربة الإرهاب وتدريب القوات العراقية وليس أي شيء آخر".

وأكد "عبدالمهدي"، على "عدم قبول أية قواعد أجنبية على الأرض العراقية"، داعيًا إلى "مساندة جهود الاستقرار والإعمار وتطوير الاقتصاد"، وفق البيان.

وهذه هي الزيارة الأولى التي يجريها "شاناهان" إلى العراق، بعد أن كُلّف بإدارة أعمال وزارة الدفاع الأمريكية بالوكالة.

وفي الملف الأمني، قال رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الحكومة: "قمنا بعمليات استباقية لإجهاض أي محاولة لتقدم تنظيم الدولة الإسلامية نحو الأراضي العراقية".

وأضاف "عبدالمهدي": "لن نترك للإرهاب أي فرصة، لإعادة التموضع بين كركوك وصلاح الدين (شمال)".

وجدد "عبدالمهدي"، تأكيده على عدم وجود قواعد عسكرية أمريكية في العراق، وأكد أن "أغلب ما يطرح في الإعلام عن التواجد الأمريكي حقائق غير مكتملة ولا تتطرق لرأي الحكومة".

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قد تفقد في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة "عين الأسد" بمحافظة الأنبار غربي العراق.

وفجّرت الزيارة المفاجئة إلى العراق، دون لقاء أي من مسؤولي بغداد، غضب قوى سياسية عراقية رأت فيها "انتهاكًا" للأعراف الدبلوماسية، والسيادة العراقية، وتعاملًا ينُم عن "الاستعلاء"‎.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في العراق منذ تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2014، لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

  كلمات مفتاحية

قوات أمريكية سوريا ترامب العراق عادل عبدالمهدي الإرهاب الدولة الإسلامية