وزير الدفاع التركي يلتقي نظيره اليوناني في بروكسل

الأربعاء 13 فبراير 2019 03:02 ص

التقى وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" نظيره اليوناني "أفانغيلوس أبوستولاكيس" في بروكسل، الأربعاء، وبحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وجاء اللقاء على هامش اجتماع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في العاصمة البلجيكية، وفقا لما أورده بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

واتفق الجانبان على تشكيل مجموعات عمل فنية لمناقشة القضايا بين البلدين، بما فيها التدابير المتعلقة بزيادة الثقة بينهما.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، دعا "أكار" نظيره اليوناني لزيارة العاصمة التركية (أنقرة)، في رسالة تهنئة بعثها الوزير التركي إلى "أبوستولاكيس" بمناسبة توليه حقيبة الدفاع.

ويشوب التوتر العلاقات بين تركيا واليونان على خلفية التنازع على الجزر والمناطق الاقتصادية في البحر المتوسط وبحر إيجه، وكان آخر مظاهره إطلاق تركيا أعمال الحفر في شرق البحر المتوسط أخيرا، بحثا عن الغاز الطبيعي، الأمر الذي أثار غضب اليونان.

وسبق أن حذرت تركيا من أنها ستتخذ إجراءات ضد الخطوات الأحادية لقبرص للتنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، مؤكدة أن القبارصة الأتراك لهم حقوق في تلك الاحتياطيات.

وفي مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، طالب وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" اليونان بضبط "طفلها الملل"، في إشارة إلى وزير الدفاع السابق "بانوس كامينوس"، لافتا إلى أنه بلاده لن تسمح بفرض أمر واقع في بحر إيجة.

وشدد الوزير التركي آنذاك على أن بلاده ستحمي حقوقها والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط وفي بحر إيجة حتى النهاية، واصفا تحذيره لليونان بأنه "ودي للغاية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا خلوصي أكار أفانغيلوس أبوستولاكيس حلف شمال الأطلسي الناتو بروكسل اليونان