تركيا تستعرض قوتها العسكرية بأكبر مناورتين في تاريخها

الأربعاء 13 فبراير 2019 06:02 ص

أعلنت مصادر عسكرية تركية أن الجيش التركي يستعد لإظهار مدى قوته وجاهزيته البحرية والجوية والبرية، بإجراء اثنتين من كبرى المناورات في تاريخ الجمهورية.

وتشارك في المناورتين قطر، إلى جانب 14 دولة أخرى بينها بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وأذربيجان، والبوسنة والهرسك.

وأطلقت القوات المسلحة التركية على المناورة الأولى اسم "الشتاء - 2019" المشتركة، وانطلقت في 4 فبراير/شباط الجاري وتستمر حتى الـ22 من الشهر ذاته.

وتلي تلك المناورة أخرى باسم "الوطن الأزرق" من المقرر أن تنطلق في 27 فبراير/شباط الجاري.

وأشارت المصادر العسكرية إلى أن 8 دول ستشارك في مناورة "الشتاء - 2019" المشتركة، إضافة إلى 7 دول بصفة "مراقِبة"، موضحة أن 251 عنصرا سيشاركون في المناورة من الدول الـ15.

وتهدف المناورة إلى النظر في ضمان التعاون والتنسيق، وجاهزية القدرة على التحرك في الثلوج الغزيرة والبرد القارس، إضافة إلى تطوير تزامن الإطلاق والمناورة، وإدارة أنظمة التحكم والقيادة في ظروف الشتاء.

وعقب انتهاء مناورة "الشتاء - 2019" المشتركة، يجري عناصر القوات المسلحة التركية مناورة "الوطن الأزرق"، التي تهدف إلى إظهار القدرات العسكرية للقوات البحرية.

وتعد تلك المناورة هي الأضخم حتى الآن للبحرية التركية منذ تأسيس الجمهورية، ومن المقرر أن تجرى فعالياتها بين 27 فبراير/شباط و8 مارس/آذار المقبل.

وتشارك في هذه المناورة سفن حربية وداعمة، ومركبات بَحرية - جوية، وقيادة خفر السواحل وعناصر كوماندوز بَحرية، إضافة إلى عناصر من القوات الجوية.

وتشهد المناورة، التي ستجرى في مناطق البحر الأسود وإيجه والمتوسط بشكل متزامن، استخدام أسلحة وأنظمة جديدة ضمن ملاك قيادة القوات البحرية.

وتهدف إلى تحسين قواعد العمل المشترك مع قيادات القوات الأخرى، ورفع مستوى الجاهزية الحربية للعناصر المشاركة فيها.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش التركي القوات المسلحة التركية الوطن الأزرق الشتاء - 2019