مطالب حقوقية بوقف تطبيق يتيح للسعوديين تعقب نسائهم

الأربعاء 13 فبراير 2019 07:02 ص

قالت شركة "آبل" إنها ستحقق في الانتقادات التي وجهها حقوقيون ومشرعون أمريكيون بشأن تطبيق "أبشر" الذي يتيح للرجال السعوديين تعقب نسائهم ومنعهن من السفر.

واتهم المنتقدون شركتيّ "آبل" و"غوغل"، بالمساعدة  في "فرض نظام الفصل العنصري بين الجنسين" في السعودية، بعد إتاحتهما التطبيق الذي تم تطويره من قبل الحكومة السعودية، ويسمح للرجال بتحديد متى وكيف يمكن للمرأة عبور الحدود السعودية، ويحذرهم إن حاولت النساء ذلك.

و في تصريحات لإذاعة "أن بي آر" الأمريكية، الأربعاء، قال المدير التنفيذي لشركة آبل "تيم كوك"، إنه لم يسمع بالتطبيق مطلقا، مضيفا "لكننا بكل تأكيد سنحقق في الأمر".

وطالبت "منظمة العفو الدولية" (أمنستي) بإزالة التطبيق، قائلة في بيان، الثلاثاء: "ندعو غوغل وآبل إلى تقييم مخاطر انتهاكات حقوق النساء التي يسهلها التطبيق، والتخفيف من الأذى الذي يلحقه بالنساء".

وأضافت: "استخدام تطبيق أبشر للحد من حركة النساء يبرز مرة أخرى نظام التمييز المزعج ضد المرأة في ظل نظام الوصاية والحاجة إلى إصلاحات حقيقية لحقوق الإنسان في البلاد، بدلا من الاكتفاء بإصلاحات اجتماعية واقتصادية".

والإثنين، طالب السيناتور الديمقراطي الأمريكي "رون وايدن" الرئيسين التنفيذيين لعملاقي التكنولوجيا بإيقاف التطبيق. 

ودعا الشركتين، في رسالة وجهها لهما، إلى منع الحكومة السعودية من استخدام متجري تطبيقاتهما في مواصلة "رقابتها البغيضة المفروضة على النساء".

ورغم أن تطبيق "أبشر" المتاح على متجر تطبيقات "آبل" و"غوغل بلاي"، له استخدمات أخرى متعلقة بتيسير إنهاء الإجراءات الحكومية وخدمات رجال الأعمال، إلا أنه يسمح كذلك للرجال برصد تحركات النساء الواقعات تحت وصايتهم، خصوصا أثناء محاولتهن مغادرة السعودية.

ومن المفارقات أن "أبشر" كان مفيدا أيضا لعدد قليل من النساء اللاتي يحاولن الهرب من السعودية، وفق الباحثة في مجال حقوق المرأة في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، "روثنا بيغوم".

وتوضح "بروثنا" أن "بعض النساء تمكن من تغيير الإعدادات في التطبيق سرا على هاتف أولياء أمورهن بحيث يسمح لهن بالسفر".

ووفقا لمتجر "غوغل بلاي"، فإن التطبيق "أبشر" حُمّل على الأجهزة المحمولة أكثر من مليون مرة، في حين تقول وزارة الداخلية السعودية إن المنصة لديها أكثر من 11 مليون مستخدم من الأفراد والشركات.

  كلمات مفتاحية

السعودية أبشر جوجل آبل تطبيق نساء