اجتماع عسكري قطري تركي لتقييم الأوضاع العسكرية بالمنطقة

الأربعاء 13 فبراير 2019 08:02 ص

أجرت قيادات رفيعة المستوى في الجيشين القطري والتركي مباحثات، في الدوحة، على مدى 3 أيام، حول التعاون القائم بين البلدين في المجال العسكري، وسبل تطويره.

واختتمت، الأربعاء، أعمال اجتماع اللجنة العسكرية العليا "القطرية – التركية" المشتركة، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ويأتي ذلك الاجتماع في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، وضمن اجتماعات اللجنة السنوية، لمراجعة ما تم تحقيقه في السنوات السابقة ودراسة مجالات التعاون في المستقبل.

كما تقوم اللجنة العسكرية المشتركة بتقييم الأوضاع العسكرية والتحديات في المنطقة، والحرب على الإرهاب.

وحضر ختام الاجتماعات رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار "غانم بن شاهين الغانم"، والرئيس الثاني لهيئة الأركان العامة التركية "متين غوراك".

وعلى هامش اجتماع اللجنة العليا المشتركة، اجتمع "الغانم" و"غوراك"، حيث جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون العسكري وسبل تعزيزها وتطويرها.

وحضر الاجتماع عدد من كبار ضباط القوات المسلحة والملحقين العسكريين لكلا البلدين.

وتتزامن تلك الاجتماعات مع مناورتين عسكريتين تركيتين وصفتا بأنهما الأكبر في تاريخ الجمهورية، وتشارك فيهما قطر، الأولى تحمل اسم "شتاء – 2019"، وتنتهي في 22 فبراير/شباط الجاري، بينما تنطلق الثانية (بحرية) التي تحمل اسم "الوطن الأزرق" في 27 فبراير/شباط.

وتنامت العلاقات العسكرية والاقتصادية بين كل من الدوحة وأنقرة، بشكل لافت، منذ فرض السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، حصارا على قطر في منتصف 2017، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه بشدة متهمة تلك الدول بأنها تسعى للتدخل في شؤونها السيادية وتغيير نظامها السياسي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اللجنة العسكرية العليا متين غوراك غانم بن شاهين

قطر وتركيا تعقدان الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المشتركة (صور)