بعد ألمانيا.. فرنسا تعتقل عنصر من مخابرات الأسد

الخميس 14 فبراير 2019 02:02 ص

ألقت السلطات الفرنسية القبض على عنصر من مخابرات النظام السوري، بعد ساعات من توقيف ألمانيا عنصرين آخرين، وفق ما ذكر بيان، مساء الأربعاء.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال الادعاء الاتحادي الألماني إنّه تم القبض على سوريين في ألمانيا للاشتباه في ارتكابهما "جرائم ضد الإنسانية" خلال عملهما مع المخابرات في سوريا.

وذكر الادعاء أن الشرطة الاتحادية في برلين، وفي ولاية راينلند - بالاتينات، اعتقلت المشتبه بهما، وهما "أنور ر" (56 عاماً)، و"إياد أ" (42 عاماً).

وأضاف أن المشتبه بهما غادرا سورية عام 2012.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أصدر القضاء الفرنسي مذكرات توقيف دولية بحق 3 مسؤولين كبار في مخابرات النظام السوري؛ لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية، في مقدمتهم رئيس الجهاز اللواء "علي مملوك".

وقتل 951 مدنيا سوريا تحت تعذيب قوات النظام خلال عام 2018، بحسب تقرير "الشبكة السورية لحقوق الإنسان".

وفي أغسطس/آب الماضي، كشف معارض سوري عن أن نظام "بشار الأسد" لا يزال يحتجز نحو نصف مليون من مواطنيه في سجون ومعتقلات متنوعة، ضمن ظروف اعتقال غير إنسانية، أبرزها سجن صيدنايا بريف دمشق، والذي يلقبه السوريون بـ"المسلخ البشري".

ومنذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011، وما تبعها من انتهاكات أدت إلى نشوب نزاعات مسلحة، حتى اليوم، تعرض مئات الآلاف من السوريين للقتل والتعذيب في سجون النظام السوري وعلى أيدي جماعات مسلحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا ألمانيا سوريا. النظام السوري بشار الأسد. المخابرات السورية جرائم ضد الإنسانية

بدء محاكمة ضابطي مخابرات سوريين في ألمانيا