صحف الخليج تبرز إدانة أمريكية وأوروبية للسعودية

الخميس 14 فبراير 2019 05:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إقرار مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون لوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، وهو المشروع الذي هدد الرئيس "دونالد ترامب" باستخدام الفيتو ضده، في حال تمريره.

واهتمت الصحف، بطرح مشرعين أمريكيين في الكونغرس، من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مشروع قرار، يطالب السعودية بالإفراج عن الناشطات المعتقلات في السجون، والمدافعات عن حقوق الإنسان "فورا وبلا شروط".

وأشارت الصحف، إلى إدراج المفوضية الأوروبية، السعودية، ضمن قائمة سوداء تضم 23 بلدا لتهاونها مع غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وهي القائمة التي ستؤثر سلبا على سمعة المدرجين بها، وتعقد العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحف، إعراب السعودية، عن أسفها، بسبب قرار إدراجها من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن قائمة سوداء تضم 23 بلدا لتهاونها مع غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما أبرزت الصحف، موافقة الأحزاب السياسية الإسبانية، بالإجماع، على مشروع قرار يحث السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على رفع الحصار عن قطر، معتبرا الحصار "انتهاكا للقانون الدولي، وأخطر أزمة دبلوماسية تشهدها منطقة الشرق الأوسط على الإطلاق".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أقر مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون لوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، وهو المشروع الذي هدد الرئيس "دونالد ترامب" باستخدام الفيتو ضده، في حال تمريره. (العرب)

طرح مشرعون أمريكيون في الكونغرس، من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مشروع قرار، يطالب السعودية بالإفراج عن الناشطات المعتقلات في السجون، والمدافعات عن حقوق الإنسان "فورا وبلا شروط". (الوطن)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه سيستخدم الفيتو الرئاسي لتعطيل قرار مجلس النواب الأمريكي، بشأن وقف دعم عمليات التحالف في اليمن. (الشرق الأوسط)

أدرجت المفوضية الأوروبية، السعودية، ضمن قائمة سوداء تضم 23 بلدا لتهاونها مع غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وهي القائمة التي ستؤثر سلبا على سمعة المدرجين بها، وتعقد العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي. (الشرق)

أعربت السعودية، عن أسفها، بسبب قرار إدراجها من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن قائمة سوداء تضم 23 بلدا لتهاونها مع غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. (الشرق الأوسط)

بحث وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف" مع نظيره المالديفي "عبدالله شاهد"، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

أعلنت السعودية، عن رفع التحذير المفروض على سفر مواطني المملكة إلى لبنان، وذلك بعد ساعات من استقبال الرئيس اللبناني "ميشال عون"، المستشار في الديوان الملكي السعودي "نزار العلولا"، في لقاء أكدت فيه المملكة دعم أمن واستقرار لبنان وتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين. (عكاظ)

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، حفل تدشين وإطلاق ووضع حجر أساس 1281 مشروعا في حزمة تنموية كبرى تشمل 22 محافظة ضمن منطقة الرياض. (الشرق الأوسط)

قال نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية "هيثم العوهلي"، إن حجم سوق إنترنت الأشياء في المملكة، تقدر بنحو 3 مليارات ريال، بمعدل نمو سنوي مركب 26% خلال السنوات الثلاث الماضية. (الاقتصادية)

الإمارات

وضعت القمة العالمية للحكومات، جهودها كمنصة عالمية لتطوير العمل الحكومي، وذلك وفقاً لما حصدته من نتائج ومكتسبات خلال الدورات السبع الماضية، بما فيها الدورة التي اختتمت أعمالها أمس بدبي، وفقاً لما ذكره وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات "محمد القرقاوي". (الشرق الأوسط)

أطلق مجلس التوازن الاقتصادي "توازن" في الإمارات، صندوق تنمية القطاعات الدفاعية والأمنية برأس مال 2.5 مليار درهم (680 مليون دولار)، ويستهدف تحقيق 40% من مشتريات القوات المسلحة عبر الشركات الوطنية. (البيان)

ذكرت وكالة "بلومبرغ"، أن مؤشر القطاع العقاري بسوق دبي المالي، انخفض الأسبوع الماضي بـ7%، ما يعكس حجم الكارثة المحدقة بالقطاع العقاري في إمارة الذهب التي باتت قاب قوسين أو أدنى من الانهيار التام. (الشرق)

تخطط شركة "دانة غاز" الإماراتية، لزيادة إنتاجها من الغاز في العراق، بما يتجاوز الضِّعَف، وربما تبيع جزءاً من هذا الإنتاج في تركيا، بحسب ما أفاد "باتريك أولمان وارد"، الرئيس التنفيذي للشركة. (الخليج)

أصيب ميناء الجزائر للحاويات، والذي تديره مجموعة موانئ دبي الإماراتية، بالشلل، بعد إعلان عماله إضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم تنفيذ الإدارة وعودا سابقة برفع أجورهم. (الوطن)

كشفت "ماجدة الحوراني" زوجة الصحفي الأردني "تيسير النجار"، الذي أفرج عنه من سجون الإمارات، الثلاثاء، أن خروجه "كان مفاجئا ولم نبلغ به مسبقا"، لافتة إلى أن مندوبا عن السفارة تسلم "النجار" بعد الإفراج عنه، قبل أن يتم نقله لعمان ويتم إيصاله بسيارة الوزارة إلى منزله. (العرب)

أفادت غرفة تجارة وصناعة دبي، بأن قطاع التجزئة يسهم بنحو 27% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي، متوقعة أن يحقق قطاع التجارة الإلكترونية في دبي نمواً سنوياً مركباً نحو 12% خلال الفترة بين عامي 2018-2023، لتبلغ مبيعاته 9.7 مليار درهم بحلول عام 2023. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلن الديوان الأميري بالدوحة مشاركة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن، الذي سيعقد خلال الفترة 15-17 فبراير/شباط الجاري، في مدينة ميونخ بجمهورية ألمانيا. (الشرق)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، المرسوم رقم (4) لسنة 2019، بتحديد ميعاد انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي، في 16 أبريل/نيسان المقبل. (الوطن)

كشف السفير القطري في موسكو "فهد بن محمد العطية"، أن بلاده تجري محادثات بشأن شراء أنظمة دفاع جوي روسية، ما يمثل ردا واضحا على التهديدات السعودية لقطر إذا قامت بشراء تلك الأنظمة. (العرب)

أجرت قيادات رفيعة المستوى في الجيشين القطري والتركي، مباحثات في الدوحة، على مدى 3 أيام، حول التعاون القائم بين البلدين في المجال العسكري، وسبل تطويره. (الراية)

عبر مجلس الوزراء القطري، عن ارتياحه لما تم تنفيذه من مشاريع وما سيتم تنفيذه في المستقبل لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من السلع الغذائية، وزيادة المخزون الاستراتيجي منها ، ومساهمة القطاع الخاص في هذا المجال. (الشرق)

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2019، بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين في بعض الشركات. (الوطن)

وقّعت "قطر للبترول"، اتفاقية لتزويد شركة "ماروبيني" اليابانية، بما مجموعه 200 ألف طن من "النافثا الخفيفة"، لمدة 5 أعوام اعتباراً من شهر يناير/كانون الثاني الماضي. (الراية)

الكويت

رحبت الأمم المتحدة، بدور الكويت في جمع الأموال للبرامج الإنسانية في العراق، متعهدة بالتعامل مع الملف المتعلق بالرعايا الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة والممتلكات الكويتية المفقودة. (الراي)

جنح 14 نائبا على الأقل إلى التهدئة مع الحكومة الكويتية، وعدم إثارة الخلافات النيابية الحكومية خلال عام كامل، واعتبر بعضهم أن الهدوء النيابي يعطي السلطتين مساحة للتحاور والتعاون، لتمرير القوانين بمرونة ويسر، لا سيما الخلافية منها. (القبس)

أحالت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان في الكويت "جنان بوشهري"، بلاغين إلى هيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، ضد قيادات بالوزارة على خلفية ما انتهت اليه لجنة تقصي الحقائق في كارثة الأمطار. (الجريدة)

أصدرت محكمة التمييز الكويتية حكما بحبس رئيس قسم في وزارة الداخلية 7 سنوات مع الشغل والنفاذ وعزله من وظيفته، بعد إدانته باختلاس 22 ألف دينار (72.600 دولار). (الأنباء)

البحرين

تحتفل البحرين، الخميس، بالذكرى الثامنة عشرة، لإقرار الميثاق الوطني، الذي تم الاستفتاء عليه بين الشعب. (الوطن)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، أن شركة تطوير للبترول تسعى وبسرعة لإنتاج الغاز العميق الذي تم استكشافه مؤخرًا ب‍خليج البحرين خلال العام الجاري، لافتًا إلى أنه يجري العمل حاليًا على دراسة الآبار التي تم حفرها مؤخرًا لمعرفة مدى قابلية استخراج الغاز العميق منها. (الأيام)

انطلق في العاصمة البحرينية المنامة، مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتكنولوجيا الإيثلين، بمشاركة 1000 من الخبراء والمهندسين والمهتمين والرؤساء التنفيذيين والمتخصصين في مجال البتروكيمياويات من المعاهد والجامعات. (الشرق الأوسط)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 4 مراسيم سلطانية بإصدار قوانين الشركات والثروة المعدنية و"المائية الحية" وتعديل أحكام "هواة اللاسلكي". (الوطن)

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، أن الأخير عقد اجتماعا (لم يعلن عنه سابقا)، في العاصمة البولندية وارسو، مع وزير الخارجية العُماني "يوسف بن علوي"، في ثاني لقاء من نوعه منذ زيارة "نتنياهو" إلى سلطنة عمان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحث العلاقات الثنائية. (الشبيبة)

أظهرت التقديرات الأولية لإقفال الحسابات الحكومية في سلطنة عمان، للسنة المالية 2018، انخفاض عجز الموازنة العامة للدولة من 3 مليارات ريال عماني، وفقا للموازنة المعتمدة إلى 2.7 مليار ريال عماني. (الرؤية)

أشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، إلى أن إنتاج النفط الخام والمكثفات النفطية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بلغ 30.08 مليون برميل، أي بمعدل يومي قدره يتجاوز 970 ألف برميل. (الوطن)

أعلن وزير الإعلام العماني رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب "عبدالمنعم بن منصور الحسني"، أنّ فعاليات المعرض في دورته الـ24 ستنطلق خلال الفترة من 21 فبراير/شباط الجاري إلى 2 مارس/آذار المقبل. (عمان)

شؤون خليجية

وافقت الأحزاب السياسية الإسبانية، بالإجماع، على مشروع قرار يحث السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على رفع الحصار عن قطر، معتبرا الحصار "انتهاكا للقانون الدولي، وأخطر أزمة دبلوماسية تشهدها منطقة الشرق الأوسط على الإطلاق". (الشرق)

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وزير الداخلية بسلطنة عُمان "حمود بن فيصل البوسعيدي"، حيث تناول اللقاء "استعراض العلاقات الأخوية وأهمية التعاون الأمني بين البلدين". (الشرق الأوسط)

اختتم في الإمارات، التمرين المشترك "تعاون 2"، الذي استمر لأسبوعين بين القوات البرية الإماراتية والجيش السلطاني العماني، وذلك في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات العسكرية. (البيان)

كشفت طيران الخليج، الناقل الوطني للبحرين، عن ثاني وجهاتها المضافة لشبكتها للعام 2019، وهي مدينة صلالة بسلطنة عمان، حيث ستبدأ رحلات طيران الخليج إلى صلالة كوجهة موسمية في 15 يونيو/حزيران وتستمر حتى 14 سبتمبر/أيلول 2019. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

أخفق 12 فصيلاً فلسطينياً، في التوافق على بيان مشترك تم تداوله سابقاً تحت اسم "إعلان موسكو"، وقررت سحب البيان نتيجة خلافات على بعض بنوده تتعلق بدور منظمة التحرير التمثيلي، وجوانب سياسية. (الحياة)

انطلقت في وارسو، أعمال المؤتمر الوزاري لتشجيع السلام والأمن في الشرق الأوسط، وسط هيمنة واضحة لملفي التصدي الإقليمي والدولي لسياسات إيران في المنطقة، والجهود الأمريكية لإعلان خطة سلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين. (الشرق الأوسط)

استبقت موسكو قمة سوتشي بين قادة روسيا وتركيا وإيران بالتأكيد على رفضها الحفاظ على "بؤر إرهابية" على الأراضي السورية، ومواصلة دعم جيش النظام السوري لاستعادة جميع الأراضي. (الحياة)

أظهرت مناقشة مقترح تعديل الدستور المصري تأييداً داخل مجلس النواب (البرلمان)، بعد أن أبدى غالبية النواب ورؤساء الكتل البرلمانية، موافقتهم المبدئية على التعديلات، التي تمنح رئيس البلاد "عبدالفتاح السيسي"، حق الترشح مجدداً، بعد انتهاء فترة ولايته الثانية والأخيرة، وفقاً للدستور المعمول به، كما تزيد مدة فترة الرئاسة لـ6 سنوات، بدلاً من 4. (الشرق الأوسط)

نفذت السلطات المصرية، حكما بالإعدام شنقا بحق 3 متهمين، بتهم قتل لواء شرطة، في 19 سبتمبر/أيلول 2013. (الحياة)

دعت قوى "الحرية والتغيير" السودانية نظام الرئيس "عمر البشير"، إلى التنحي فوراً، فيما قطع "التجمع المهني والسياسي" المكون لها، باستمرار "الحراك الشعبي"، دون توقف، لتحقيق "أهداف الثورة، وإسقاط نظام الحكم وتصفية مؤسساته". (الشرق الأوسط)

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أنها ملتزمة باستئناف الإنتاج من حقل "الشرارة" سريعا، لكن فقط بعد ضمان سلامة العاملين في الحقل. (الحياة)

أعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان، أن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، أقال مدير الأمن الوطني "مصطفى لهبيري"، دون أن يوضح البيان أسباب ذلك. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

قائمة سوداء السعودية الحرب في اليمن انتهاكات الحصار الخليج صحف النفط الغاز