الانتخابات البلدية في قطر 16 أبريل المقبل

الخميس 14 فبراير 2019 05:02 ص

أصدر أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، المرسوم رقم 4 لسنة 2019، بتحديد ميعاد انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي، في 16 أبريل/نيسان المقبل.

ومن المقرر أن تعلن، اليوم الخميس، في جميع مقار الدوائر الانتخابية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، الجداول النهائية للناخبين، وذلك عقب الانتهاء من فترة الفصل في الطعون والتظلمات في كشوف قيد الناخبين، والتي استمرت من 28 يناير/كانون الثاني الماضي حتى 11 فبراير/شباط الجاري.

وأعلنت اللجنة الإشرافية على الانتخابات، أن الناخبين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة بلغوا 27 ألفا و730 ناخباً وناخبة، نسبة الذكور منهم 52%، ونسبة الإناث 48%.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الفنية للانتخابات العميد "عبدالرحمن علي الفراهيد المالكي"، إن قرارات لجان فحص الطعون والتظلمات، التي تم بناء عليها إعلان الكشوف النهائية للناخبين، غير قابلة للطعن فيها مرة أخرى.

وأشار إلى أنه من المقرر حسب الجدول الزمني للانتخابات، أن يبدأ يوم الأحد 17 فبراير/شباط الجاري، في جميع مقار الدوائر الانتخابية استقبال طلبات قيد المرشحين، والتي تستمر حتى الخميس 21 من الشهر ذاته.

وأضاف: "على من يرى في نفسه القدرة على خدمة وطنه أن يتوجه إلى مقر الدائرة الانتخابية التابع لها، لتعبئة النموذج الخاص بطلب الترشح أمام لجنة الانتخاب".

وحول الشروط التي يجب توافرها في المرشح لانتخابات المجلس البلدي، قال "المالكي"، إن "كل قطري أو قطرية تتوافر فيه الشروط المطلوبة لعضوية المجلس البلدي المركزي وفقاً للمادة (5) من القانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي، يحق له ترشيح نفسه لعضوية المجلس البلدي المركزي".

وتتمثل هذه الشروط في: أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، أو اكتسب الجنسية القطرية بشرط أن يكون والده من مواليد قطر، وأن يكون قد بلغ من العمر 30 سنة، وأن يجيد القراءة والكتابة، وأن يكون من المشهود لهم بالكفاءة والأمانة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلّة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُدّ إليه اعتباره.

كما تتضمن قائمة الشروط، أن يكون مقيداً بجدول الناخبين في الدائرة التي يرشح نفسه فيها، وله محل إقامة دائم في حدودها، كما أنه وفقاً للمادة (14) من المرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي، لا يجوز لأحد أن يرشح نفسه في أكثر من دائرة انتخابية.

وأجريت أول انتخابات لاختيار أعضاء المجلس البلدي في قطر، عن طريق الاقتراع المباشر في 8 مارس/آذار 1999.

ويتكون المجلس من 29 عضوا يمثلون الدوائر الانتخابية، وتتكون دورة المجلس من 4 أعوام تبدأ اعتبارا من تاريخ أول اجتماع.

ويختص المجلس بدراسة الرغبات والمقترحات التي يتقدم بها أعضاؤه حول الشؤون البلدية والزراعية، فضلا عن إبداء الرأي في المسائل والموضوعات المتعلقة بالشؤون البلدية التي تحال إلى المجلس.

  كلمات مفتاحية

قطر المجلس البلدي المركزي الدوائر الانتخابية