بومبيو: إيران تنفذ حملة اغتيالات في أنحاء أوروبا

الخميس 14 فبراير 2019 05:02 ص

اتهم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إيران بـ"تنفيذ حملة اغتيالات في أنحاء أوروبا"، مشيرا إلى أن ثمة مصالح مشتركة بين السعوديين والإماراتيين والإسرائيليين، وأن الجميع بات يدرك ذلك.

جاء ذلك في حديث، الأربعاء، مع شبكة "بي بي إس" من العاصمة البولندية وارسو، حيث يشارك هناك في مؤتمر بشأن الشرق الأوسط.

وقال "بومبيو" إن "إيران تقوم بحملة اغتيال عالمية في جميع أنحاء أوروبا وهذه ظاهرة عالمية".

مضيفا أن "التهديد بعدم الاستقرار في الشرق الأوسط حقيقي، ولا يمكن أن نتحدث عن ذلك بمعزل عن التأثير الهائل الذي تمتلكه إيران في تلك المنطقة، والذي لم يكن في يوم من الأيام تأثير جيد".

وأوضح "بومبيو" أن "المؤتمر بالتأكيد يدور حول السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، لكن لا يمكن الحديث عن ذلك بمعزل عن الحديث عن التهديد الذي تمثله إيران سواء تجسد ذلك في حزب الله أو حماس أو الحوثيين، أعتبرهم الثلاثة سواء".

وذكر أن ثمة مصالح مشتركة بين السعوديين والإماراتيين والبحرينيين والأردنيين والإسرائيليين، الجميع يدرك أن دولهم معرضة للخطر من إيران.

وردا على سؤال حول مدى تأثير قرار عدد من المسؤولين في الشرق الأوسط وأوروبا عدم حضور المؤتمر، قال "بومبيو" إن "المؤتمر كان تاريخيا بالفعل، إنها المرة الأولى التي نجتمع معا".

وأضاف: "هذه المرة الأولى منذ ربع قرن من الزمان التي يجتمع فيها رئيس وزراء (إسرائيل) في نفس الغرفة، ويتحدث عن التهديدات في الشرق الأوسط مع كبار الزعماء العرب من أنحاء المنطقة".

وتابع: "لقد كان الأمر رائعا حقا، وتاريخي، 70 دولة تجتمع معا وتتشارك الأفكار.. نحن نأتي الليلة من خلفيات مختلفة وأماكن مختلفة ونرى هذه المخاطر بشكل مختلف، ولكن الليلة أعتقد أننا بدأنا محادثة من شأنها أن تؤدي إلى نتائج جيدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

المصدر | الخليج الجديد+بي بي إس

  كلمات مفتاحية

مؤتمر وارسو مايك بومبيو وزير الخارجية الامريكي بنيامين نتياهو إسرائيل السعودية إيران الإمارات تهديد مصالح