ترامب يهدد بعرقلة قانون الكونغرس وقف دعم الحرب باليمن

الخميس 14 فبراير 2019 07:02 ص

هددت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، باستخدام حق النقض "فيتو"، ضد إقرار مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون لوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتأتي هذه التطورات في سياق استمرار الصراع بين "ترامب"، والمشرعين بشأن سياسة الولايات المتحدة تجاه السعودية، على ضوء مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في سفارة بلاده بإسطنبول التركية.

وقالت إدارة "ترامب"، إن إجراء المشرعين هذا من شأنه أن يضر بالعلاقات في المنطقة، ويضعف قدرة الولايات المتحدة على منع انتشار التطرف العنيف.

وفي الوقت الذي أعاد فيه مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون، قبل نحو أسبوعين، طرح مشروع قرار بشأن وقف الدعم العسكري، الذي تقدمه واشنطن للتحالف العربي في اليمن، قالت إدارة "ترامب"، إن "القرار غير مناسب"، لأن القوات الأمريكية تقدم دعما يشمل إعادة تزويد الطائرات بالوقود، ولا تقدم دعما بقوات قتالية.

وسبق أن أقر مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قرار سلطات الحرب، وهي المرة الأولى التي يقر فيها أحد مجلسي الكونغرس مثل هذا القرار، لكن الجمهوريين الذين كانوا يسيطرون على مجلس النواب في ذلك الحين لم يسمحوا بالتصويت في المجلس على القرار.

ويرى الحزب الديمقراطي، الذي يسيطر على مجلس النواب حاليا، أن قرار سلطات الحرب وسيلة لتأكيد حق الكونغرس الدستوري في التفويض باستخدام القوة العسكرية في صراعات خارجية، غير أن الحزب الجمهوري المسيطر على مجلس الشيوخ يعارض الإجراء، على غرار "ترامب"، ويقول إن الدعم الأمريكي للسعودية يشكل اتفاقا أمنيا، وليس استخداما للقوة.

ويطالب مشروع القانون الجديد، بإيقاف أي مشاركة أو مساعدة أمريكية في حرب اليمن.

وتدعم الولايات المتحدة، الحملة الجوية بقيادة السعودية في اليمن، بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، فضلا عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

ومنذ أكثر من 4 أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية والإمارات، وبين مسلحي جماعة الحوثي الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ نهاية 2014.

وجعلت هذه الحرب، ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت بالبلاد إلى حافة المجاعة، في حين اعتبرت الأمم المتحدة الأزمة أنها الأسوأ في العالم.

كما ألقت الحرب بانعكاستها السلبية على القطاع الصحي الذي تدهور بشكل حاد، وأدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب حرب اليمن السعودية الكونغرس مجلس النواب فيتو