تنسيق مصري إماراتي لإسقاط حكومة الوفاق الليبية

الخميس 14 فبراير 2019 07:02 ص

كشفت مصادر مصرية مطلعة، عن تنسيق يجري بين القاهرة وأبوظبي لإضعاف رئيس حكومة الوفاق، في ليبيا "فائز السراج"، وتصدير الأزمات له.

وأضافت المصادر، أن الخطة تتضمن إظهار "السراج" في صورة غير القادر على ضبط الأوضاع في البلاد، وتبرير الدفع بالجنرال المقرب منهما "خليفة حفتر" للحفاظ على استقرار الدولة الليبية.

وتحاول أبوظبي تسريع وتيرة العمليات العسكرية من جانب قوات "حفتر"، لكن القاهرة، بحسب "العربي الجديد"، تخشى اندلاع حالة فوضى عارمة في ليبيا يصعب السيطرة عليها بما قد يشكل خطرا على الأمن في المنطقة. 

وأشارت المصادر، التي تلعب دوراً تنسيقياً بين اللجنة العليا لمتابعة الملف الليبي وجهات سيادية مصرية، إلى أن القاهرة لا تعارض الجهود العسكرية الإماراتية في ليبيا، لكنها تعترض على المساعي الخاصة بدعم توجهات "حفتر" في دخول العاصمة طرابلس عسكريا.

وقبل أيام، قصفت طائرة تابعة "حفتر"، مطار حقل الفيل النفطي، الواقع بمدينة أوباري، جنوب غربي ليبيا في خطوة اعتبرها المجلي الرئاسي لحكومة "الوفاق"، بأنها "عمل إرهابي".

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني "فائز السراج"، وجه دعوة إلى "حفتر" لزيارة العاصمة الليبية، ولكن الأخير رفض قبولها، وسط تقارير عن استعداداته لشن هجوم عسكري على العاصمة.

وتتصارع على السلطة والشرعية في البلد الغني بالنفط، قوتان أساسيتان، هما: حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس (غرب)، والقوات التي يقودها "حفتر"، التابعة لمجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق (شرق).
 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا فائز السراج خليفة حفتر مصر الإمارات حكومة الوفاق