بينهم مشاهير.. جزائريون يحتجون ضد ترشح بوتفليقة (فيديو)

الخميس 14 فبراير 2019 09:02 ص

اشتعلت الاحتجاجات في العديد من المدن الجزائرية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، عقب إعلان الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، الذي يقود البلاد منذ عام 1999، ترشحه لولاية خامسة في الانتخابات المقررة أبريل/ نيسان المقبل.

وشهدت مدن عنابة وبرج بوعريريج ووهران، الخميس، خروج أنصار الحراك الشعبي المعارض للعهدة الخامسة، معربين عن رفضهم ترشح الرئيس في وضعه الصحي المتردي.

وعلى عكس ما حدث في تظاهرات الإثنين الماضي، تجنبت قوات الأمن، الخميس، الاحتكاك بالمتظاهرين وفضلت عدم تفريق المسيرات، رغم تهديد رئيس الوزراء "أحمد أويحيى" أن السلطات "لن تكون رحيمة مع أي حراك مضاد في الشارع".

من جهتها، دعت حركة "مواطنة" المعارضة إلى تظاهرات حاشدة يوم 24 من الشهر الجاري، تعبيرا عن رفض ترشح "بوتفليقة" (81 عاما) لولاية خامسة.

واعتبر رئيس الحركة "سفيان جيلالي" أن "ترشح الرئيس بوتفليقة لولاية جديدة يغتصب الضمائر، ويسبب جرحا في الشعور الوطني العام".

مشاهير يحتجون

الممثل المسرحي الشهير "أحمد رزاق"، دعا الجزائريين للمشاركة في تظاهرات يوم 24، ونشر عبر حسابه على "فيسبوك" صوراً له وهو يرفع لافتة "لا للعهدة الخامجة (الفاسدة)"، وهو وصف يطلق على الولاية الخامسة لـ"بوتفليقة".

وانضم المعلّق الرياضي الشهير في قنوات "بي إن سبورتس"، "حفيظ دراجي" إلى قائمة معارضي العهدة (الولاية) الخامسة، وكتب على صفحته في "فيسبوك" "الترشح بالمراسلة دون مشاهدة المرشح ولا سماع صوته هو سابقة تاريخية لا مثيل لها، ولن تتكرر في حياة البشرية، لذلك لا يمكن السكوت عنها وإلا سنصبح متواطئين مع الجماعة في اغتيال الوطن الذي دخل الاحتضار بعد ترشح بوتفليقة".

وأكد "دراجي" أن الرئيس نفسه يقر في رسالته "لم أعد بنفس القوة البدنية ولم أخف هذا يوما على شعبنا"، وأضاف "وهذا الاعتراف بالمرض والعجز يكفي لرفض ترشح بوتفليقة دستورياً".

 

 

وأعلن الرئيس الجزائري، الأحد، في ما وصفه بـ"رسالة للأمة" ترشحه لولاية رئاسية خامسة، قائلا "كرست كل طاقاتي خلال السنوات الماضية لإخماد نار الفتنة ولم شمل الأمة والانطلاق في إعادة بناء البلاد"، مضيفا "لم أعد بنفس القوة البدنية التي كنت عليها ولم أخف هذا يوما عن شعبنا لكن إرادتي لخدمة الوطن راسخة".

في السياق، ذاته نشر الممثل الجزائري "محمد رغيس" فيديو أعلن فيه رفضه ترشح "بوتفليقة"، قائلا: "مع احترامي للرئيس بوتفليقة، ولمنجزاته في مجال السلم والأمن والتنمية والدبلوماسية، لكن الآن لم تعد لديه القدرة على فعل شيء، ولا يمكن أن يكون رئيساً، يجب أن نقول كلمة الحق".

وانضمت الممثلة "سميرة صحراوي"، لسابقيها ونشرت على صفحتها في "فيسبوك" لافتة كتب عليها "لا للعهدة الخامسة"، معلقة "لقد أتعبتونا، ارحلوا، اتركوا لاستقلال الجزائر معنى، أنتم تفرغونه من محتواه احشموا (اخجلوا)على عرضكم".

وتبعتها الممثلة "صبرينة قريشي"، قائلة عبر منشور على "فيسبوك": "بلادي تستاهل رئيساً يليق بها وبشعبها الصابر، رئيس وقفته ترهب العديان (الأعداء) وعقله يقوده إلى التطور والسلام، وشاب".

وسخر مغني الراب الجزائري "لطفي"، المعروف باسم "لطفي دوبل كانون" من ترشح "بوتفليقة"، حيث كتب على حسابه في "فيسبوك" "ترشح المرحوم بوتفليقة غير قانوني والمشاركة في الانتخابات اعتراف بشرعية هادا الترشح".

ودعا "لطفي" إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة "تحية لكل من لا يعترف بترشيح إنسان غير قانوني، ولكل من لا يعترف بمن ينظم هذه الانتخابات المزورة وبمن يسير قوانينها المزيفة. من تعامل معهم فهو يعطيهم مصداقية فقط ولن يغير في النتيجة".

وتداول جزائريون مؤخرا فيديو للفنانة "فلة" الجزائرية وهي تخاطب الجيش وتطالبه بالتدخل لوقف ما وصفته بـ "مهزلة" ترشح "بوتفليقة"، محذرة "أبناؤنا في خطر، لمن العهدة الخامسة؟ هل تنتظرون حمام دم في الجزائر حتى تتدخلوا؟".

وطالبت "فلة" الجزائريين بانتفاضة سلمية ضد ترشح الرئيس "بوتفليقة"، قائلة "أنا أوجه كلامي إلى المثقفين والجيش".

 

 

 

  كلمات مفتاحية

الجزائر بوتفليقة العهدة الخامسة احتجاجات مشاهير