حرق جثة خاشقجي والتطبيع أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 15 فبراير 2019 04:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، كشف شرطة إسطنبول، تفاصيل جديدة بشأن مقتل "جمال خاشقجي"، مفادها أن خطيبته "خديجة جنكيز" نجت من وقوعها ضحية ثانية لفريق الاغتيال السعودي داخل قنصلية المملكة، إضافة إلى وجود مؤشرات على حرق جثمان الكاتب الصحفي السعودي بعد تقطيع أوصاله.

ونقلت الصحف، عن نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، مفاجأة في مؤتمر وارسو، حين قال: "بدأنا حقبة جديدة.. (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وقادة كل من البحرين والسعودية والإمارات يتقاسمون الخبز معاً"، معتبرا أن "حقبة جديدة من العلاقات قد بدأت بين (إسرائيل) والبحرين والسعودية والإمارات".

وأبرزت الصحف، تحذير وكالة "بلومبرغ"، من أن اقتصادات الخليج التي تعتمد بشكل كبير على النفط، ستكون أكثر هشاشة أمام أي أزمات مقبلة، على الرغم من تخطي مرحلة انهيار أسعار النفط، في ظل الأزمة المتنامية على مستوى الديون.

واهتمت الصحف، بتجديد وزراء خارجية السعودية، والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، تأكيد التزامهم بإيجاد حل سياسي شامل للصراع في اليمن، وتأييدهم للاتفاقات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في السويد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت شرطة إسطنبول، عن تفاصيل جديدة بشأن مقتل "جمال خاشقجي"، مفادها أن خطيبته "خديجة جنكيز" نجت من وقوعها ضحية ثانية لفريق الاغتيال السعودي داخل قنصلية المملكة، إضافة إلى وجود مؤشرات على حرق جثمان الكاتب الصحفي السعودي بعد تقطيع أوصاله. (العرب)

وقّعت "أرامكو" السعودية، مع "توتال" الفرنسية، اتفاقية مشروع مشترك للدخول في سوق بيع الوقود بالتجزئة بالمملكة، بنسبة 50% لكل منهما. (الاقتصادية)

أعلن وزير البترول الباكستاني "غلام سرور خان"، أن السعودية وباكستان تعتزمان توقيع مذكرة تفاهم لإقامة مصفاة نفطية في منطقة جوادر الباكستانية. (الرياض)

وصف وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي"، علاقات بلاده مع السعودية، بأنها "استراتيجية واستثنائية"، لافتاً إلى أن هناك تفاهماً سياسياً قوياً بين المملكة وباكستان، "إضافة إلى التفاهم الدبلوماسي". (الحياة)

أعربت السعودية عن أسفها لقرار المفوضية الأوروبية بإدراجها ضمن قائمة "احتماليات المخاطر العالية"، حيث شدد وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، التزام بلاده بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، باعتباره أولوية استراتيجية، مؤكدا استمرارية الرياض في تطوير وتحسين الأطر التنظيمية والتشريعية لتحقيق هذا الهدف. (الشرق الأوسط)

ارتفعت التجارة الخارجية للسعودية، خلال الشهور الـ11 الأولى من العام الماضي، بنسبة 26% بما يعادل نحو 310 مليارات ريال، لتبلغ نحو 1.49 تريليون ريال، مقابل 1.18 تريليون ريال في الفترة ذاتها من عام 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالاً هاتفياً، من رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي"، حيث بحث الجانبان علاقات الصداقة والتعاون والعمل المشترك بين البلدين، وسبل تطويرها بما يحقق المصالح المتبادلة، وذلك بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

أعلنت شركة طيران الإمارات، عن طلبية لشراء 40 طائرة (إيرباص A330-900) و30 طائرة (A350-900)، وذلك بموجب اتفاقية وقعتها مع شركة "إيرباص" الأوروبية، مشيرة إلى أن القيمة الدفترية للصفقة تبلغ 21.4 مليار دولار (نحو 78.5 مليار درهم). (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة "أدنوك للتوزيع" الإماراتية، نتائجها التي أظهرت تحقيق أرباح صافية بقيمة 2.128 مليار درهم، بنمو نسبته 18% مقارنة بعام 2017، بينما حققت الأرباح قبل خصم الضريبة والاستهلاك والإطفاء للعام الماضي زيادة بنسبة 22%، لتصل إلى 2.774 مليار درهم. (الاتحاد)

زادت نسبة انتشار خدمة الإنترنت في الإمارات 20.1% خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبلغ عدد الاشتراكات 15.5 اشتراك لكل 100 نسمة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة مع 12.9% عام 2014. (الخليج)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى مدينة ميونخ بجمهورية ألمانيا، تلبية لدعوة للمشاركة في الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن الذي ينعقد في الفترة 15- 17 فبراير/شباط الجاري. (الشرق)

افتتحت قطر، محطة للتحكم بالأقمار الصناعية التابعة لشركة "سهيل سات"، في إطار محاولاتها لمكافحة التشويش. (الراية)

عقدت جولة مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية في قطر وكوت ديفوار، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (العرب)

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، ارتفاع عدد السكان القطريين النشطين اقتصادياً خلال الربع الأخير من عام 2018، بواقع 957 فردا وبنسبة 0.9% قياساً بالربع الثالث من العام الماضي. (الوطن)

الكويت

احتفت وزارة الخارجية الإسرائيلية بصورة جمعت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ونائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، في وقت قالت فيه مصادر كويتية إن الوفد المشارك في اجتماعات وارسو تحاشى لقاء نظيره الإسرائيلي. (الراي)

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، تحقيقها أرباحا بلغت نحو 161.4 مليون دينار كويتي (نحو 532.7 مليون دولار أمريكي)، وذلك عن الفترة من أبريل/نيسان 2015 حتى مارس/آذار 2019، بزيادة قدرها 135% مقارنة عن الفترة الماضية. (الجريدة)

احتلت الكويت المرتبة الـ57 عالمياً في مؤشر الاتصال العالمي 2018، والذي تصدره سنوياً "دي إتش إل" لخدمات الشحن. (القبس)

فاز تحالف شركة الاستثمارات الوطنية بمزايدة خصخصة بورصة الكويت، على الحصة البالغة 44% من أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية. (السياسة)

البحرين

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده و(إسرائيل) سيحدث، ولكن عندما يحين وقته. (الشرق)

يتجه مجلس الشورى البحريني، في جلسته الأحد المقبل، لرفض مشروع بقانون يهدف الى تعديل مرسوم الميزانية العامة، حيث يذهب التشريع لتعديل قيمة بند "الاعتماد الاحتياطي" من نسبة ثابتة تعادل 3% من إجمالي تقديرات المصروفات المتكررة إلى نسبة متغيرة لا تجاوز 3% من إجمالي هذه التقديرات. (الأيام)

استعرض ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، خلال اجتماع اللجنة التنسيقية، سبل تعزيز إنشاء المشاريع التنموية في البحرين، كما استعرض آخر مستجدات محطة الطاقة الشمسية، واطلع على آخر مستجدات نظام "بنايات" لإصدار رخص البناء. (أخبار الخليج)

عمان

بحث وزير المكتب السلطاني الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني"، مع قائد القيادة الوسطى الأمريكية الفريق أول "جوزيف إل فوتيل"، أوجه التعاون العسكري بين السلطنة والولايات المتحدة، وسبل تعزيزها. (الوطن)

أوضحت إحصائيات عمانية رسمية، ارتفاع الأصول الاجنبية المملوكة للسلطنة من حوالي 6.1 مليار ريال بنهاية 2017 إلى 6.7 مليار ريال بنهاية 2018. (عمان)

اختتمت البحرية السلطانية العمانية، التمرين البحري المشترك "خنجر حاد"، والذي نفذته عدد من سفن أسطولها بمشاركة مجموعة من السفن التابعة لبحريات عدد من الدول، وبإسناد من طائرات سلاح الجو السلطاني العماني. (الشبيبة)

عقد بديوان عام وزارة الخارجية العمانية اجتماع تشاوري بين السلطنة والاتحاد الأوروبي، ناقش سبل تطوير مجالات التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام والمصالح المشتركة. (الرؤية)

شؤون خليجية

فجر نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، مفاجأة في مؤتمر وارسو، حين قال: "بدأنا حقبة جديدة.. (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وقادة كل من البحرين والسعودية والإمارات يتقاسمون الخبز معاً"، معتبرا أن "حقبة جديدة من العلاقات قد بدأت بين (إسرائيل) والبحرين والسعودية والإمارات". (الشرق)

حذرت وكالة "بلومبرغ"، من أن اقتصادات الخليج التي تعتمد بشكل كبير على النفط، ستكون أكثر هشاشة أمام أي أزمات مقبلة، على الرغم من تخطي مرحلة انهيار أسعار النفط، في ظل الأزمة المتنامية على مستوى الديون. (الراي)

جدد وزراء خارجية السعودية، والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، تأكيد التزامهم بإيجاد حل سياسي شامل للصراع في اليمن، وتأييدهم للاتفاقات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في السويد في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

عبّر تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن الاستعداد لنشر قواته رفقة القوات الحكومية في محافظة الحديدة، بعد التعنُّت الحوثي، لتنفيذ "اتفاق استوكهولم". (الحياة)

شؤون عربية

في الوقت الذي يتصاعد فيه التهديد الكلامي بين القادة الإسرائيليين وقادة التنظيمات الفلسطينية المسلحة، كشفت مصادر عسكرية في (تل أبيب)، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي"، التقى مع جنوده في اللواء الجنوبي، ودعاهم إلى الاستعداد لخوض معارك حربية برية داخل قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

فشلت القمة التي عقدها الرؤساء؛ الروسي "فلاديمير بوتين"، والتركي "رجب طيب أردوغان"، والإيراني "حسن روحاني"، في سوتشي، في حسم ملفي إدلب والمنطقة الأمنية في سوريا، خلافاً للتوقعات التي تحدثت مسبقاً عن اجتماع "حاسم" لجهة اتخاذ خطوات على الصعيدين الميداني والسياسي. (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً، أن الولايات المتحدة شنت غارة على موقع لتنظيم "القاعدة"، قرب مدينة أوباري (جنوب غرب البلاد). (الحياة)

اعترف رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد"، بأن العلاقة مع الرئيس "الباجي قائد السبسي" تكون "معقدة أحياناً". (الحياة)

تعهّد رئيس الحكومة اللبناني "سعد الحريري"، بحماية "اتفاق الطائف"، رافضا السكوت عن أي محاولات لتعطيل عمل حكومته، واعتبر أن لبنان بات عند مفترق طرق. (الشرق الأوسط)

أقر مجلس النواب (البرلمان) المصري، التعديلات الدستورية المقترحة بشكل مبدئي، وذلك في خطوة مهمة لتمرير التعديلات التي تسمح للرئيس المصري الحالي "عبدالفتاح السيسي" بالترشح مجددا رغم استنفاده مدة رئاسته وفقا للدستور الحالي. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي اقتصاد التطبيع إسرائيل مؤتمر وارسو الخليج صحف النفط